عدد الزوار الكلى : 844606
7
يوليو
2021
الخضروات سلاح الفقراء في لبنان لسد فجوة البروتين بعد زيادة أسعار اللحوم
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 154

متابعة / فنارنيوز

 تتزايد الرغبة في تطبيق أنظمة غذائية تعتمد على المصادر النباتية في مختلف أنحاء العالم، مع تزايد الوعي بقضايا المناخ وأنماط الحياة الصحية، لكن البعض في لبنان يلجأون لتطبيق النظام الغذائي النباتي مضطرين إلى ذلك بعد الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد.

وبعد أن دفعت الأزمة بأكثر من نصف السكان إلى هاوية الفقر، وجد كثير من اللبنانيين أنفسهم عاجزين عن شراء اللحوم أو الدجاج.

وترتفع الأسعار وتتدني الرواتب مع استمرار انهيار العملة التي فقدت 90 بالمئة من قيمتها في العامين الماضيين.

قال كميل ماضي، مدير جمعية بيز كامب التي توزع الوجبات على المحتاجين "كمان في عندك مشاكل بالبلد، غير هيك، في عندك الجيش حتى عم يعاني من قلة اللحمة والدجاج وهيك".

واضطر الجيش بعد تخفيض الميزانية لاستبعاد اللحوم من قوائم الوجبات في العام الماضي.

كانت بيز كامب، التي بدأت نشاطها في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الصيف الماضي، تسلم طرودا غذائية يومية تحتوي على البروتين، ولكن مع تقلص التبرعات وجنون الأسعار تقتضي الضرورة العثور على بديل.

أصبحت الجمعية تسلم الوجبات من مرة إلى ثلاث مرات في الشهر للمحتاجين، وتوفر علب الطعام بدلا من الوجبات الساخنة، بلا لحوم أو دجاج.

تضافرت جهود بيز كامب والمركز الاجتماعي للنباتيين في لبنان، الذي يشجع على اللجوء للمصادر النباتية، لتقديم 100 وجبة نباتية، حسبما قال ماضي وهو يراقب ويشرف على متطوعين يقومون بتسليم علب الطعام في منطقة الكرنتينا في بيروت التي تضررت بشدة من انفجار المرفأ.

وأثناء تسليم صناديق المساعدات، كان أعضاء المركز الاجتماعي للنباتيين يعكفون على رفع الوعي بأهمية الطعام النباتي وأنه يمكن أن يكون الحل في الوقت الراهن.

وقال الناشط رولان عازار "ع فكرة إن توزيع الأكل النباتي هو صحي، وبالوضع الاقتصادي هو كتير مناسب لأن الواحد فيه يستبدل البروتين إللي عم ياخده من اللحمة والكالسيوم إللي عم ياخدوا من الجبنة وكل شي منتج حيواني... يستبدلن بالأكل النباتي وأوفر له بهالوضع الاقتصادي".

قال ماضي إن الأطفال الذين يأكلون المنقوشة، وهي فطائر البيتزا اللبنانية المغطاة بالجبن، يمكنهم رفع مستوى جودة الوجبات بنفس القدر من الإنفاق ولكن على أصناف نباتية.

وأضاف "اليوم الولد إللي بدو يأكل منقوشة كل يوم الصبح، ما عم يطلع له العناصر الغذائية إللي لازم له إياها، بس اليوم بحق المنقوشة بيقدر يجيب كيلو و ٢و٣ خضرة وفواكه بيجيبوا له كل هالعناصر الغذائية اللي لازم له إياها". / انتهى

المصدر/ رويترز

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top