عدد الزوار الكلى : 2268772
15
ابريل
2019
اختتام فعاليات مهرجان عام الإمام أمير المؤمنين (ع) في الكوفة
نشر منذ 1 اسابيع - عدد المشاهدات : 24

النجف / فنار نيوز / سعدون الجابري

اختتمت العتبة العلوية المقدسة وجامعة الكوفة فعاليات مهرجان عام الأمام أمير المؤمنين (ع ) بذكرى مرور 1400 عام على  استشهاده  عليه السلام " استمرت سبعة أيام " والتي تضمنت جلسات بحثية ومهرجانات وندوات علمية خاصة بالمهرجان بمشاركة كليات جامعة الكوفة وعدد كبير من الباحثين والاكاديميين من داخل وخارج العراق.

والقيت كلمة الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة القاها عضو مجلس إدارة العتبة فائق الشمري "قال فيها "  نجتمع اليوم لنحتفي واياكم بعام أمير المؤمنين بمناسبة مرور  (1400 ) عام على فوزه بكرامة الشهادة ولقائه بالحبيب المصطفى ( ص ) في مقعد صدق عند مليك مقتدر ،هنيئاً لنا ولكم يا من اجتمعتم في رحاب علي بن أبي طالب (ع ) في العام الذي تشرف باسمه عام الوصي الذي وفى للمسلمين بعهده وأنجز وعده .مضيفاً : عام الرجل الذي استوى الإسلام بقائم سيفه وتهدلت فروعه من معين علمه هذا العظيم الذي لم ينافسه في الفضائل احد من السابقين في الصدر الأول للإسلام فهو الذي اختصه رسول الله ( ص) بالإخوة دون كل أصحابه، وهو الذي بعثه بسورة براءة دون غيره من المسلمين، وهو الذي سد كل الأبواب على المسجد إلا بابه، وهو الذي استخلفه على قومه قائلا له: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي)، وهو زوج الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام) التي قال عنها الصادق (عليه السلام):( لولا أن الله تعالى خلق أمير المؤمنين لم يكن لفاطمة كفؤ في وجه الأرض آدم فمن دونه).

متسائلا في الوقت ذاته " فهل نحصي فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد نزل فيه ما نزل من آيات الله الكريمة كقوله تعالى: ( إنما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وقوله تعالى : ( الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون) وقوله تعالى : (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) وقوله: ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

فيما أكد رئيس الجامعة  الدكتور محسن الظالمي في كلمته ان جامعة الكوفة فخورة بالاحتفاء بهذا العنوان العظيم عام الإمام علي (عليه السلام) حيث ينبغي أن نركز بأبحاثنا وندواتنا وبحوث جامعة الكوفة على الريادة العلمية للإمام علي (ع ) ونأمل أن تكون هذه النشاطات بالتعاون مع العتبة العلوية المقدسة التي لم تدخر جهدا والتي بذلت أقصى ما لديها بالتعاون مع جامعة الكوفة ، لإنجاح هذه المؤتمرات والمهرجانات والندوات التي أقيمت في أروقة .

ثم تلتها قصيدة لشاعر العتبة العلوية المقدسة حيدر رزاق شمران بعد ذاك تم تكريم الاساتذة من الباحثين وأعضاء اللجان المشاركة في فعاليات المهرجان.

وجاء في توصيات المهرجان التي القاها عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان عميد كلية التربية في جامعة الكوفة الدكتور علي الحجي، والتي اكدت  "ضرورة تعشيق العلوم الطبيعية الصرفة بالعلوم الفقهية واستنباط تطوراتها من حكم وأقوال أمير المؤمنين (عليه السلام).

  والتأكيد على تجميع الأفكار العلمية المرتبطة لأقوال الإمام علي (عليه السلام) في موسوعة علمية جامعية متطورة. وكذلك حثّ العلماء والباحثين في مختلف التخصصات العلمية باتخاذ أقوال وأحكام أميرالمؤمنين (عليه السلام) منهاجاً في إعداد الرسائل والبحوث العلمية.

كما اكدت التوصيات على تفعيل المناهج الدراسية التربوية التي تتطرق إلى أقوال وحكم أمير المؤمنين في المجالات العلمية المختلفة.  وتفعيل التعاون بين المؤسسات الأكاديمية في الجامعات العراقية وبين العتبة العلوية المقدسة في مجالات الاختصاصات العلمية. فضلا عن  جعل هذا المهرجان مهرجاناً سنوياً عالمياً كل عام وبمشاركة جميع الجامعات العراقية والجامعات العالمية برعاية جامعة الكوفة والعتبة العلوية المقدسة. و لإسراع بافتتاح متحف مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وفق المواصفات الدولية بالاستعانة بالخبرات الدولية لأهمية ما فيه من نفائس وتحف.

ودعت التوصيات  الى دعم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عمليات شراء المخطوطات والنفائس وتحديث عمليات الخزن وفق المواصفات العالمية. وإقامة مركز دراسات متخصص بالإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وتوقيع اتفاقية مشتركة بين العتبة العلوية المقدسة  وجامعة الكوفة. فضلا عن تخصيص جائزة الإمام علي (عليه السلام) لأفضل البحوث المشاركة في العلوم التطبيقية والإنسانية.

وفي الختام تم تكريم الأساتذة والباحثين المشاركين في فعاليات المهرجان  واللجان التحضيرية والمشرفة على المهرجان من العتبة العلوية المقدسة وجامعة الكوفة./انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top