عدد الزوار الكلى : 2650546
12
فبراير
2019
شركة غاز البصرة " تعتزم بناء مصنع جديد لمعالجة الغاز لتقليل ظاهرة إهدار الغاز
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 155

البصرة/ فنار نيوز

أعلنت شركة غاز البصرة، الثلاثاء، عن اتخاذ الشركات الثلاث المساهمة فيها قراراً بإنشاء مصنع جديد لمعالجة الغاز الطبيعي، مما يقلل من ظاهرة إهدار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط حرقاً في الهواء.

 وقالت مدير عام الشركة فرتس كلاب في بيان إن "شركة غاز البصرة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي، وافقت على بناء مصنع جديد لمعالجة الغاز الطبيعي"، مبينا أن "المنشأة الجديدة ستكون في موقع ارطاوي، وتتألف من وحدتين تنتجان 400 مقمق إضافي في اليوم، ويمكن إضافة المزيد من الوحدات الى المنشأة في المستقبل".

 واضاف كلاب ان "شركة غاز البصرة أحرزت تقدماً في خطتها التنموية التي أدت الى مضاعفة انتاج الغاز أكثر من ثلاثة أضعاف ليصل الانتاج الى 1035 مقمق في اليوم"، لافتا الى أن " مصنع البصرة الجديد سوف يلعب دوراً حاسماً في الحد من حرق الغاز المصاحب في الحقول الثلاثة التي شملتها جولة التراخيص الأولى، وزيادة امدادات الغاز الجاف وقدرات التصدير".

 من جانبه، قال مدير شركة غاز الجنوب حيان عبد الغني إن "مشروع المصنع الجديد سيدعم شركة غاز البصرة لتكون في الطليعة من أجل تأمين المزيد من امدادات الغاز والحفاظ على البيئة"، واضاف "أن "هدفنا هو الوصول الى 1.4 مليار قدم مكعب قياسي من حقول الرميلة وغرب القرنة والزبير".

 وأكد عبد الغني أن "من خلال مصنع البصرة الجديد للغاز ستتمكن الشركة من تجميع كميات إضافية من الغاز المصاحب وتحويله الى غاز جاف لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج السوائل لتوفيرها في الأسواق المحلية ولغرض التصدير".

 يذكر أن شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك يستمر لمدة 25 سنة اعتباراً من عام 2013، وتمتلك شركة غاز الجنوب العراقية نسبة 51% من أسهم الشركة، فيما تمتلك شركة شل نسبة 44%، وتحتفظ شركة ميتسوبيشي اليابانية بنسبة 5%، وتتولى الشركة حالياً تجميع ومعالجة ما يقارب 59% من الغاز المصاحب في الحقول التي شملتها جولة التراخيص الأولى./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top