عدد الزوار الكلى : 2653045
11
فبراير
2019
فريق بحثي من جامعة البصرة " يتمكن من تحضير عقار مخفض للسكر والدهون يعد الاول من نوعه في العالم
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 150

البصرة / فنارنيوز/ كريم محمد العيداني

 حصل فريق علمي من كلية الطب البيطري بجامعة البصرة على براءة اختراع لـ ( تحضير مشتق البريميدين كعامل مخفض لسكر والدهون في الجرذان المختبرية).والذي يعد الاول من نوعه في العالم .

 وذكر الدكتور وصفي عبود المسعودي التدريسي في كلية الطب البيطري" في تصريح "  ان فريقا بحثيا  ضم معي الدكتورة زينب عبد الوهاب القطراني والمدرس اسعد العيداني تمكنا  من ( تحضير مشتق البريميدين كعامل مخفض لسكر والدهون في الجرذان المختبرية) الذي  يعتبر ذو خواص طبية كمخفض لسكر في الدم.  واضاف"  تم تخفيض العقار في الجرذان المستحدثة (بالستربيتوزو تو سين) بأكثر من (300 ) وحدة سكر وبوقت قياسي . مبينا " اظهر هذا المركب المحظر فعالية جيدة في انخفاض مستوى الدهون. مشيرا  الى انه تم تسجيل براءة الاختراع في جهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

ودعا المسعودي " الحكومة ووزارة الصحة  ان تتبنى هذا العقار للاستفادة منه في علاجات المصابين بداء السكري وارتفاع نسب الدهون لدى الاشخاص كونه مصنع محليا وذلك لتشجيع الصناعة المحلية  دون الحاجة الى استيرادها من الخارج وبالعملة الصعبة . لافتا الى ان يتم اعتماده من قبل جهات دوائية ليتم تسجيله كعقار لأمراض ارتفاع السكر والدهون خاصه انه يضاهي الانسولين لفعاليته الدوائية . كما /انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top