عدد الزوار الكلى : 1786224
6
ابريل
2018
وزير النفط " وقعنا عقدا مع شركة صينية ‏لتشغيل وصيانة حقل مجنون
نشر منذ 8 شهر - عدد المشاهدات : 180

البصرة / فنارنيوز

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي عن ‏توقيع عقد مع شركة صينية لتطوير حقل مجنون النفطي بعد انسحاب شركة شل منه .‏ وقال اللعيبي اثناء زيارته لحقل مجنون :" وقعنا يوم أمس عقداً مع شركة صينية ‏للتشغيل والصيانة" مشيرا الى ان الوزارة ستوقع عقداً مع شركة أخرى لتنمية الحقل.

  وزير النفط " خلال زيارته الى حقل مجنون النفطي" " انه وقعنا يوم أمس عقداً مع شركة صينية للتشغيل والصيانة كما سنوقع عقداً مع شركة أخرى لتنمية الحقل.

لافتا الى  أن العقد الجديد سيوفر بعض من فرص العمل وهناك خطة لبناء مجمع سكني لتطوير المنطقة وأن الوزارة قد طالبت الشركة بأن تكون هناك خطة لتطوير المنطقة وانتشالها من الحال التي هي عليها اليوم وتأهيل المدارس والخدمات العامة والرعاية الصحية

عبر وزير النفط  عن سعادته في لقاء العاملين في هذا الحقل العملاق، وقدمة نبذة تاريخية عن عمليات تطوير الحقل التي قادها إبان حقبة تسعينيات من القرن المنصرم والتحديات الكبيرة التي كانت قائمة أنذاك.
وحول قرار شركة شل الانسحاب من حقل مجنون قال اللعيبي: "قررت شل منتصف عام 2016 الانسحاب من الحقل لا لشيء وإنما لإعادة ترتيب وضعها الخاص كشركة وليس هناك سبب من الجانب العراقي أبداً، لافتا الى انه كان هناك تعاونا من الجانب العراقي ولقاءات متواصلة مع الإدارة العليا لشل نقف خلالها على أهم المعوقات التي لديهم وتذليلها" مشيرا الى ان كان هناك تنسيقا بيني وبين الإدارة العليا لشل وأنا شخصياً كنت أتمنى أن يكملوا مشوارهم ولكن هذا شأن يخصهم". 
وبين اللعيبي " بعدما قررت شل انسحابها من هذا الحقل العملاق ظهرت تحديات كبيرة أمام وزارة النفط داخلية وخارجية، تمثلت الخارجية منها بإيهام الآخرين بعدم قدرة إدارة وزارة النفط والعراق على التعامل مع الشركات العالمية وهذا بحد ذاته يثير شبهة غير طيبة قد تضر بالبلد كثيراً.

وأكد اللعيبي"  عزم الوزارة على المضي في خطتها وأن يكونوا عونا لها عبر إقدامهم الكبير على العمل، وقال: "أعطيت التعليمات أنه خلال هذا العام نريد تحقيق إنتاج لا يقل عن 25 او 30 ألف برميل بالجهد الوطني لنري العالم أننا قادرون على تطوير حقولنا وإدارة صناعتنا النفطية وأنتم أهل لذلك.

وأضاف وزير النفط: "وقفنا عند التحديات واستغلينا خبرتنا الطويلة في تطوير الحقول النفطية وقبلنا هذه التحديات بكل رحابة صدر وأصررنا على تطوير هذا الحقل، وعملنا منذ منتصف 2016 على ترتيب وضعنا وشكلنا هيأة تنفيذية لإدارة وتطوير الحقل " موضحا " انه وقعنا يوم أمس عقداً مع شركة صينية للتشغيل والصيانة كما سنوقع عقداً مع شركة أخرى لتنمية الحقل.

وأكد اللعيبي "ركزنا على الجهد الوطني والملاكات الوطنية للقيام بعمليات التطوير والتشغيل والصيانة، وبنفس النهج والمستوى التقني والإداري والأسس التي وضعتها شل"./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top