عدد الزوار الكلى : 997835
19
مارس
2018
جامعة البصرة تبحث مع نائب السفير الامريكي مشكلة المياه في العراق وإيجاد الحلول المناسبة لها
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 28

البصرة / فنا نيوز

بحث مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية الدكتور شاكر عبد السالم مع نائب السفير الأميركي في العراق جوي هود " مشكلة المياه في العراق وإيجاد الحلول المناسبة لها وتجنب البلاد من أزمة مياه.

وقال عبد السالم " لوكالة فنارنيوز"  إننا بحاجة " الى إدارة ناجحة في استخدام المياه وبصورة سليمة حتى تجنب العراق  مشاكل كثيرة . مشيرا الى ان الجامعة تقوم بخطوات عديدة من اجل الحفاظ على البيئة المائية وكذلك بيئة الاهوار. مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالاهوار وعدم جفافها بسبب أزمة المياه للحفاظ على التراث العراقي والصناعات المهنية التي تصنع في الاهوار فضلا عن الثروة السمكية " لتكون عامل جذب للمستثمرين وكذلك السياح وبالتي تعود بالمردود الاقتصادي للبلاد.

وأضاف " ان نائب السفير الأميركي أكد خلال مؤتمر صحفي في محطة حرير البحثية التابعة لمركز علوم البحار في منطقة المسحب شمال البصرة " ان حكومة بلادة لديها العديد من البرامج والمنح الهادفة لدعم مناطق الاهوار في جنوب العراق بضمنها منحة مالية قدمت الى احدى المنظمات العراقية من اجل التوثيق والحفاظ على الحرف والمهارات المورثة التي تمارس لدى سكان المناطق هناك.

وأوضح عبد السالم "أن مشكلة أزمة المياه التي يعاني منها العراق تكمن في إدارة المياه حيث لابد  إيجاد حلول من خلال الخطط والدراسات وترشيد استهلاك والتثقيف  باستخدام الطرق الحديثة في الري .مشيرا الى ان من اهم العوامل التي تساعد على توفير المياه هي معالجة تدوير المياه لاستخدامها في عمليات السقي .

لافتا الى ان المشاكل مع الدول المجاورة يمكن أن تعالج بالتعاون المشترك بما يخدم الجانبين حتى نساهم بحل مشكلة المياه.

وبين مساعد رئيس الجامعة " ان دور جامعة البصرة  هو انجاز البحوث العلمية أما في هذا المجال فقد عقدت الجامعة ندوات تثقيفية حول الموضوع ورفعها الى الجهات ذات العلاقة بالإمكان الاستفادة من التوصيات التي تطرحها الجامعة./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top