عدد الزوار الكلى : 1155743
10
مارس
2018
شركة نفط البصرة تعلن عن قرب تنفيذ مشروع (ماء البحر) العملاق بعد حصوله على الدعم
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 96

البصرة / فنارنيوز

 أعلن معاون مدير عام شركة نفط البصرة لشؤون المشاريع صلاح مهدي، عن حصول مشروع "ماء البحر" على الدعم الحكومي اللازم لتنفيذه، مؤكدا بأنه يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة لدعم الضغط المكمني للحقول النفطية في الجنوب بواقع 7،5 مليون برميل من ماء البحر يوميا.

 وقال مهدي في تصريح صحفي "  إن مشرع ماء البحر يعد من المشاريع الستراتيجية العملاقة والذي سيتم تنفيذه عبر مرحلتين ، الأولى تقضي بضخ نحو 5 مليون برميل من ماء البحر يومياً الى الحقول النفطية سيما التي تقع ضمن واقع محافظة البصرة، فيما ستضيف المرحلة الثانية من المشروع نحو 2.5 مليون برميل من ماء البحر يومياً الى حقول البصرة إضافة الى حقول ميسان وذي قار.

وبين ان المشروع سيوفر البديل للمياه السطحية والجوفية المستخدمة في الحقول، وبالتالي فهو مشروع ستراتيجي مهم جداً لإدامة الضغط المكمني للحقول النفطية.
وأوضح مهدي"  اكتمال التصاميم الأولية للمشروع قبل نحو عامين وتم إعلان المشروع كمناقصة للتنفيذ ، ومن المقرر ان يتم فتح المناقصة منتصف الشهر المقبل (نيسان)، لافتاً الى الحصول على الدعم اللازم لتنفيذه من قبل وزارة النفط ومجلس الوزراء بعدما ادرج ضمن خطط مشاريع الحكومة المستقبلية القريبة.
وتابع معاون مدير عام شركة نفط البصرة "، انه وبعد فتح المناقصة ودراسة العروض المقدمة من الشركات بشكل فني وتجاري ومالي وبالاستعانة بشركة استشارية سيتم تحديد الشركة المنفذ للمشروع.
ونوه الى ان المرحلة الأولى من المشروع ستنفذ في سقف زمني يصل الى أربع سنوات، أما المرحلة الثانية فسيستغرق تنفيذها فترة أقل من الاولى، مؤكداً انه في حال تم المباشرة بالمشروع العام الجاري فسيدخل حيز التشغيل وضخ المياه عام 2022/ انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top