عدد الزوار الكلى : 1504176
27
فبراير
2018
المخرج التونسي حافظ خليفة في ضيافة قصر الثقافة بالبصرة
نشر منذ 7 شهر - عدد المشاهدات : 203

البصرة / فنارنيوز

 ضيفت قاعة قصر الثقافة والفنون بالبصرة المخرج التونسي حافظ خليفة في امسية اقامتها مؤسسة آنو للفنون الأدائية بالتعاون مع مؤسسة بلاد النخيل وقصر الثقافة بحضور عدد من مثقفي وادباء البصرة. وفي بداية الأمسية التي أدارها وقدم المحتفى به الدكتور معيبد خلف رشيد الذي اوجز السيرة الذاتية للمخرج التونسي الذي يعتبر من المسرحيين الشباب الذين آمنوا بأهمية التجديد على مستوى حداثة المشهد المسرحي والدهشة والإبهار فيه والسينوغرافيا المتحركة " واضاف " وقد قدم على مدار السنوات الأخيرة عددا من الأعمال الناجحة والتي توجت محليا وعربيا وخاصة بالمغرب وبغداد على غرار مسرحيات جوانح المحبة وطواسين ومراحيل وزنازين النور. وتابع " انه من الجنوب التونسي ، ويواصل ابداعه بين تونس وايطاليا .

وقال المحتفى به المخرج التونسي حافظ خليفة " إن إقامتي المزدوجة بين تونس وايطاليا هي المتنفس الحيوي لما أبدع و لنظرتي للعالم من خلال عيون الرابض من وراء الضفة الأخرى فالوضع يبدو جليا أكثر عندما تكون بعيدا و منصهرا مع ثقافات أخرى و للأسف هذا الحظ غير متوفر لبعض المخرجين كي يجددوا ما لديهم من إبداع وتجارب.
واكد " خليفة ان البصرة مدينتي وأهلها طيبون كتراب مدينتهم ووجدتهم اهلا لمعاني الاخوة ولم أشعر أنني من تونس بل أحسست معهم وكأنني بصراوي .
وقد تحدث الفنان الضيف عن جوانب مهمة من حياته ودوره في الارتقاء بالفن في تونس .
وجرت بعد ذلك مداخلات وحوارات شارك فيها عدد من الحضور .

والفنان خليفة "  حاصل على شهادة البكلوريوس عام 1996 وعلى شهادة الماجستير عام 2012 وهو استاذ في المعهد العالي للفن المسرحي في تونس و حائز على مايفوق 30 جائزة وطنية ودولية في فن الاخراج ومؤسس لمهرجان فنون الفرجة ورئيس جمعية تانيت الثقافية في روما وقدم عددا من الورشات المسرحية في تونس وفرنسا من عام 1993 الى عام 1996 وعددا في ايطاليا واعماله المسرحية كلكامش 1999 ومسرحية قصائد حب و ماكبث وهاملت والزردة وظفائر وطن وجوانح المحبة ومراحيل وزنازين النور واسرار العشق وطوفان وملحمة ثورة الصحراء وغيرها اما في مجال السينما فقد قدم فيلم آلام المسيح وفتاة الميناء والملك الاخير ./ انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top