عدد الزوار الكلى : 1165227
25
فبراير
2018
افتتاح المعرض الكاريكاتيري السابع للفنان علي نوري في البصرة
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 120

البصرة / فنارنيوز

 أكثر من 50 لوحة كاريكاتيرية متميزة جسدت الواقع الاجتماعي والسياسي أبدع برسمها الفنان" علي نوري محمد علي"  تضمنها معرضه السابع في قصر الثقافة  والفنون بالبصرة " أقامته مؤسسة آنو للفنون الأدائية بالتعاون مع قصر الثقافة والذي افتتحه النائب الثاني لمحافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي" بحضور عدد كبير من المثقفين والجمهور في المحافظة.

ويقول الفنان علي نوري محمد علي "  إن في لوحاته التي شهدتها قاعة قصر الثقافة عدة حالات لها وجودها وتأثيرها في المجتمع , ومنها تأثيرات الحروب على أعمال وإبداعات الناس وأخرى تضمنت تفسيرا دقيقا لمقولة (كما تدين تدان) " وأضاف " ان هناك لوحة أظهرت مؤلفات الكاتب الكبير علي الوردي ومن جانب آخر من اللوحة يجلس انسان يفسر أحد كتب الأستاذ الوردي بطريقته الخاصة ..  مشيرا الى ان هناك لوحات تحدثت عن مسرح الدمى وظهرت في المسرح ألعاب عنف يمارسها الأطفال.

 وتابع محمد علي حديثه  "ضم المعرض أيضا لوحات أظهرت فقراء المجتمع وقد تركهم الجشعون وراء ظهورهم ولوحات تحدثت عن الجائع وهو يفكر بلقمة العيش وبالمقابل يظهر الجشع وهو بهيئة تفكير أخرى تجسيدا لمثل شعبي كان يردده الناس كثيرا في خمسينيات القرن الماضي وهو ( الشبعان يفتّ عالجوعان أحروف )

كما شهد المعرض " التي بينها الفنان " انها لوحات عن الأستقطاعات التي يتم اقتطاعها من رواتب الموظف ولوحة تظهر احدهم وهو يستغل القانون من اجل مصلحته الشخصية ولوحة تتحدث عن السلام والخير الذي سينتصر في النهاية مهما كان وجه الشر كبيرا وهناك لوحات تظهر العنف ضد المرأة كحالة اجتماعية موجودة وكيف يتفنن الآخرون في محاربة المرأة .

واجمع الحاضرون ان هذه الطريقة تعطي أبعادا أخرى لمضامين اللوحات التي تنوعت في طرح لقطاتها التي جاء بها الفنان حيث ان فنان الكاريكاتير مثقف بحسه النقدي الواعي الذي يستوعب اللحظة التي يتفاعل بها مع واقعه الاجتماعي بشتى خلاصاته.

يذكر ان لفنان علي نوري محمد علي  " حاصل على ماجستير نحت من كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة وعلى البكالوريوس /رسم/ من جامعة بغداد / وهذا المعرض السابع للفنان الذي أقام أول معرض له في المركز الثقافي لجامعة البصرة عام 1997./انتهى

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top