عدد الزوار الكلى : 1504160
10
فبراير
2018
اختتام فعاليات مهرجان المربد الشعري 32 في البصرة
نشر منذ 7 شهر - عدد المشاهدات : 270

البصرة /فنارنيوز

أختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان المربد الشعري 32 الي اقيم برعاية رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم  وبدعم من حكومة البصرة المحلية ووزارة الثقافة والسياحة والاثار بالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الذي نظمه اتحاد الادباء والكتاب في البصرة تحت شعار/ المربد... واحة الشعر/ بمشاركة شعراء من العراق والعرب والاجانب استمر أربعة ايام" وحضر حفل الختام محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني في فندق شيراتون البصرة " .

والقى الامين العام للاتحاد الادباء والكتاب في العراق ابراهيم الخياط استعرض فيها بداية انطلاقة مهرجان المربد الشعري في عام 1971 ويشارك فيه العديد من الشعراء والادباء العراقيين والعرب . ويستمد المهرجان عنوانه من سوق المِربَد التي كانت تقع في قضاء  الزبير ضمن محافظة البصرة وهي أشبه بسوق عكاظ  قبل الاسلام وكانت السوق مخصصة لبيع الابل والبغال قبل أن تتحول خلال العصر الاموي  إلى ملتقى للشعراء والأدباء والنحاة الذين كانوا يجتمعون فيها وينظمون مناظرات شعرية وحلقات نقاشية وفكرية.

بعدها القى المحتفى به كاظم الحجاج كلمة شكر فيها في البداية وزير النقل كاظم فنجان الحمامي على تخصيص دار سكنية له عرفانا لماقدمه في مسيرته الابداعية " كما شكر الحجاج"القامين على المهرجان بتكريمه من خلال تسمية المهرجان" دورة الشاعر كاظم الحجاج" قائلا شكرا لاتحاد ادباء البصرة صاحب فكرة التكريم والذي اعده احالتي على التقاعد بعد خمسين عاما مع الشعر .

بعدها بدأت جلسة للقراءات الشعرية لعدد من الشعراء قدمهما الفنان محمود عبد العباس الذي اعتلى المنصة ليكون عريفا لختام المهرجان فتعاقب الشعراء على القاء القصائد الشاعر حبيب الصائغ من الامارات العربية "شوقي عبد الامير من العراق والشاعر كريم العراقي الذي الهبة قصيدته حماس الحضور ثم كريم شغيتل من العراق " ومنذر عبد الحر من العراق وعبد الله بو شمس من الاردن " وصادق الصائغ من العراق ومحمد علي الغرباوي من المغرب والشاعرة نصيرة المحمدي من الجزائر ومسار رياض من العراق وشعراء اخرين.

وتضمنت فعاليات الختام إلقاء البيان الختامي وتوزيع الشهادات والألواح اضافة الى توزيع نصب السياب إلى الوفود العربية والأجنبية المشاركة.كما تضمنت حفلا فنيا أحيته فرقة البصرة للفنون الفلكلورية./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top