عدد الزوار الكلى : 1159791
8
فبراير
2018
انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري / 32 في البصرة بمشاركة شعراء عرب واجانب
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 152

البصرة / فنارنيوز/ حسن الزركاني

انطلقت في محافظة البصرة مساء الأربعاء فعاليات مهرجان المربد الشعري الثاني والثلاثين دورة الشاعر كاظم الحجاج بحضور وكيل وزرة الثقافة طاهر الحمود ومحافظ البصرة وأعضاء مجلس المحافظة والقنصل الأمريكي في البصرة وأدباء وشعراء ومثقفين عراقيين وشعراء وعرب وأجانب ضيفهم المركز الثقافي النفطي وسط المحافظة.الذي يستمر للفترة من 7 – 10 شباط.

وبدأ المهرجان بالنشيد الوطني وأنشودة المهرجان بعدها كلمة مسجلة لرئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم " بارك فيها المشاركون في المهرجان والنجاح والتقدم وتحياته وتمنياته إلى الشعراء العرب والأجانب في بصرة السياب مدينة الثقافة والأدب" بعدها ألقى محافظ البصرة اسعد عبد الأمير العيداني" كلمة قال فيها ان مؤتمر هذا العام يختلف عن المهرجانات الأخرى من حيث الاستعدادات والاستحضارات  من خلال الجهود التي بذلت من قبل القائمين على المهرجان.

وحيا وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود في كلمته " المشاركين في المهرجان في بصرة الخليل والجاحظ " وقال " يطل علينا المربد هذا العام الذي تزامن مع انتصارات قواتنا البطلة والحشد الشعبي على داعش في وقت يتطلع فيه شعبنا بعين الأمل والتفاؤل " وأضاف " لقد حقق العراقيون ملحمة بتوحيد جميع طوائفه ممايجعل المرحلة القادمة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية في حالة ازدهر.

فيما قال رئيس اتحاد الأدباء في البصرة ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الدكنور سلمان كاصد" مرحبا بضيوف المهرجان في بصرة الأدب والشعر التي انبت فيها أنقى بذور العلم والمعرفة والشعر " مشيدا بحكومة البصرة المحلية ومحافظها الذي سهل لنا دخول العرض للإخوة الشعراء العرب والأجانب " وان البعض منهم تعذر حضوره بسبب تأخر الفيزا" وأضاف كاصد" اننا اليوم نجتمع على ضفاف شط العرب في البصرة " بصرة الخليل والسياب بصرة الجاحظ والحسن البصري يجتمع الشعر بكم يا شعراء الأمة " مشيرا " الى ان الحرف اكتشف وهنا خطت الكلمة وهنا صيغت الملحمة الشعرية الاولى على هذه الارض "

وقال الشاعر السعودي محمد حرز " شكرا للبصرة على استقبالها للوفود المشاركة " مشيرا الى ان في كل عام يختلف مهرجان المربد عن العام السابق " وأضاف ان مشاركتي بالمهرجان  في قصيدة خاصة .

وأوضح الشاعر الإماراتي حسن النجار" نحن فخورون بمشاركتنا في المربد الشعري الأصيل الذي بحمل كل معاني الحرف الذي ولد منه الشعر لنعتلي منصة الخطابة في حضرة السياب والجاحظ .

فيما أعرب الشعراء عمر السراي وعارف السعدي وطالب عبد العزيز" عن مشاركتهم في المهرجان الذي يحمل اسم الشاعر الكبير كاظم الحجاج ابن العراق والبصرة مدينة الأدب والثقافة والحضارة " هنا اليوم ننشد الشعر في رحابها وبالقرب من سيابها .

وقال المحتفى به في المهرجان الشاعر كاظم الحجاج " انها لحظات سعيدة أقف في حضرة الشعراء من العراقيين والعرب والأجانب وهم يحتفون بمربد الشعر الذي حمل اسمي هذا العام في هذه الدورة والتي  اعتبارها دورة لتوديعي بعد أن شاركت في 28 دورة من دورات المهرجان ,. وأشار الى أن "الشاعر بعد خمسين سنة من الشعر يجب عليه أن يتقاعد".

وتخلل  افتتاح المهرجان قراءات شعرية لشعراء عراقيين وعرب وفعاليات فنية متنوعة.

يذكر ان أول مهرجان مربد انطلق  في الأول من نيسان عام 1971، في بغداد.وبعد عام 2003 أصبح المهرجان يقام في محافظة البصرة ./انتهى

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top