عدد الزوار الكلى : 1507862
28
يناير
2018
من ذاكرة الاذاعة والتلفزيون "" المطرب الراحل داخل حسن
نشر منذ 8 شهر - عدد المشاهدات : 538

داخل حسن المطرب الوحيد الذي لقب ب بلبل الريف

داخل حسن – والدي كان رجلا مؤمنا ويكره ان اغني

– بداياتي مع الغناء مع الناكولات في البساتين

– أول أغنية لي يحضيري بطل النوح

– غنيت في الإذاعة مع تأسيسها عام 1936

– التقيت ام كلثوم في سوريا وقدمت لي هدية

 أول غنائي كان في مقهى جمعه في علاوي الحلة

 كتابة/ جمال الشرقي / بغداد

لعل الحصول على معلومات عن الفنان العراقي الراحل داخل حسن تعد اليوم سهلة جدا فالنت والكوكل والصحف والمجلات العراقية نشرت الكثير الكثير إلا أن جميع المعلومات المنشورة تكاد تتشابه وتتقارب , ولهذا حاولت جاهدا ان لا اعتمد الا القليل جدا مما نشر واعتمدت في تحقيقي هذا على ما قدمنا من برامج إذاعية وتلفزيونية وذكريات شخصية عن الراحل اعتبرها تنشر لأول مرة عسى ان تكون رافدا جديدا لما يجب ان يعرفه القارئ " وما تحتاجه الصحافة والباحثين عن الفن العراقي .

-  تاريخ ميلاد الراحل بلسانه 1912 وليس مثلما منشور 1909 وهذا ما قاله الراحل في حواره مع المذيعة ( نضال فاضل أم ديار زوجة المذيع الراحل مقداد مراد )  في برنامجها التلفزيوني لقاء مع فنان ولادته - قرية دار الشط محلة المزيدية ، قضاء الشطرة، الناصرية الوفاة 1/3/1985 - الناصرية - الجنسية العراق - المهنة مغني سنوات النشاط 1936 – 1978كمطرب معترف به والده حسن علي الغزاوي رجل دين عرفنا الفنان المرحوم داخل حسن علي من خلال زياراته لدائرة الإذاعة والتلفزيون في سبعينيات القرن الماضي مطرب عراقي ريفي،يرتدي العقال والزي الريفي المعروف وعندها كنا نعرف انه على موعد لتسجيل اغنية منفردة او مع مجموعة من مطربي الريف , تلازمه تلك المسبحة التي اعتبرها جزءا من آلاته الموسيقية , وكان الجميع يطلق عليه اسم ( ابو كاظم ) ولده الكبير الذي عرفنا من احاديثه انه كان شاعرا شعبيا نظم العديد من أغاني داخل حسن والقسم الأخر منها قد نظمه هو بنفسه .

وعند اول مجيئه من الناصرية الى بغداد كان يغني في مقهى في منطقة العلاوي اسمها مقهى جمعه وكان يتقاضى على غنائه فيها مبلغ مائة وخمسين فلسا بينما كان يتقاضى أجورا من دائرة الإذاعة والتلفزيون مبلغ 750 فلسا عند أدائه اغنية معينة او حفلة بعدها رفعت الدائرة أجوره لتكون دينارا ثم دينارا ونصف الدينار , وبعد ان وجد داخل نفسه قادرا على فتح مقهى قام بافتتاحها في منطقة الوزيرية ببغداد وفي حينها رافقه في المقهى المرحوم جواد وادي وفيها كانا يقدمان للجالسين حفلة مشتركة . وعن المطربات العراقيات اللواتي كان يحبهن داخل قال المرحومة زهور حسين وقد لحن لها عددا من ألاغاني ومنها أغنية ( لاحظت برجيله ولا خذت سيد علي ) وفي لقائه ذكر انه لا يغني الا وهو ماسكا بيده مسبحته المعروفة .

 ومن أحاديث داخل حسن "  ذكر ان أعلى اجر كان يتقاضاه الفنان المرحوم محمد الكبانجي او دينار ونصف عن كل حفلة داخل حسن ذكر في احاديثه لنا و لتلفزيون بغداد ان ابرز أغنية اشتهر من خلالها هي ( يحضيري بطل النوح ) ويقصد بها الفنان الراحل حضيري ابو عزيز .. داخل حسن يذكر ان هذه الاغنية كانت عبارة عن محاورة بينه وبين حضيري عندما كانا يسجلان مجموعة من الاغاني في الناصرية وعندما شاهد داخل ان حضيري كان يغني بحزن شديد .وابتكر داخل هذه الاغنية في حينها داخل حسن وحبه للمطربين العرب كان داخل حسن محبا لبعض المطربين العرب ولهذا قال في احد برامجه لدينا انه يحب سماع اغاني المطرب الكبير محمد عبد الوهاب وكان يرتاح كثيرا لسماعه وكان محبا ايضا لاغاني ام كلثوم وكان يردد كثيرا أغنية ( افديه ان حفظ الهوى او ضيعه .. ملك الفؤاد فما عسى ان اصنه ) وفعلا غناها في البرنامج التلفزيوني ( الطائر الذي حلق عاليا ) ولكن بطريقته الخاصة وقد اجادها فعلا داخل حسن والبستة العراقية في الكثير من لقاءاته  لنا في الاذاعة والتلفزيون يذكر المرحوم داخل ان البستة العراقية التي كثيرا ما تخلف الابوذية اصلها للنساء وقد أخذها الرجال عن النسا "  وذكر ان نساء الجنوب سابقا كن يغنين البستة عندما يطحن الحنطة او التمن ويتقابلن بأكثر من واحدة ونتيجة لكلامهن ونواحهن كانت الناس تستفيد منهن وتحفظ ما يسمى البستة الجنوبية ومنها ( يلولد يبني والخبر ما جاش ) ويذكر داخل في أحاديثه للإذاعة والتلفزيون ان قسما من البستات الريفية أصلها ( الناكولات ) ويقصد بها الناسا اللواتي كن ينقلن المزروعات والمحاصيل او الحطب ويغنين اثنا مسيرهن ومنها ( اهواي اهواي اهواي .. عليش ما ينشد علي اهواي ) . داخل حسن وصوت القطار صوت القطار والريل وحمد وأغان كثيرة كانت تغنى للقطار فمن أين جاءت ولماذا نظم العديد من الشعراء القصائد عن القطار ؟ قال المرحوم داخل حسن في برامجه لدينا ان حضيري ابو عزيز كان يسافر دائما مع داخل من بغداد الى الناصرية وبالعكس وكان حضيري عندما ينتظر داخل يغني اغان يناشد فيها القطار بإحضار صديقه داخل فيقول (ذاك المكير ذاك ... لاخط ولا تيل ..منك يداخل ليش لاخط ولا تيل ) واغني اخرى منها ( وين ابعدتهم . خايب اهنا يالريل وين ابعدتهم ) ومن تلك البستات والاغاني اخذ الشعراء والمطربين يكتبون ويغنون على القطار .

داخل وحبه لتلفزيون العراق

يذكر الراحل داخل حسن " في بعض برامجه ومنها برنامج اصوات لا تنسى الذي كان يعده ويقدمه الراحل جاسم الياسري وبرنامج لقاء مع فنان انه كان محبا للثمثيلية الاذاعية واغاني الريف وبعض البرامج التي تنقل صورة الحياة في ريف العراق وتراثه العزيز   .

داخل حسن يغني في بساتين الناصرية

ذكر المرحوم داخل حسن في جلسة غنائية وفي برنامج اصوات لا تنسى الذي كان يقدمه الراحل جاسم الياسري انه كان يغني في بساتين الشطرة , يغني للنسا الناكولات لكي يسرعن في العمل وكان يغني في البساتين تهربا وابتعادا عن والده الذي كان يمنعه من الغناء لان والده رجل دين ويؤكد داخل في جلسته ان كان يأتي الى المزرعة سارحا بعدد من المواشي التابعة لفلاح القرية وعندما يصل داخل الى تلك المزرعة يطلب منه الفلاح ترك المواشي والبد بالغناء لكي تسرع الناس بحصد المحاصيل"  وكان داخل يغني معهن ويعود الى نفس المكان وكان عمره آنذاك اثنا عشر عاما أول تسجيلات داخل حسن

ذكر المرحوم داخل انه سجل اول أغانيه في شركة لتسجيل الاسطوانات اسمها شركة سومو وهي شركة ألمانية وفي حينها تم انتخابه مع حضيري وصديقة الملاية والمطرب صيهود وسليمه مراد وزكيه جورج لتسجيل اسطوانة لاغانينا وفعلا تم التسجيل لستة مطربين فقط نجحوا في الاختبار وبعدها تم تأسيس إذاعة بغداد عام 1936 وعندها جاءت الى الناصرية لجنة للاختبار وكنا عشرة منهم انا وحضيري وسلطانه يوسف وكنا عشرة وبعد نجاحنا باشرنا بالعمل في الاذاعة وكنت اغني في الاذاعة والتلفزيون من عام 1936 حتى يومنا هذا ويقصد فترة البرنامج التلفزيوني.

 داخل حسن وتعلمه العزف على العود ودخوله الإذاعة

 يؤكد المرحوم داخل في برامجه وأحاديثه معنا ايام وجوده ان سبب دخوله الإذاعة هو نجاحه في الاختبار ولذا يقول قررت هيئة الإذاعة ان يتعلم العزف على العود عام وفي حينها اشترت الإذاعة عددا من الة العود من سوريا سعر العود الواحد سبعين دينارا وكان العازف الذي يدربهما هو المدرب جوزيف وفي حينها كانت الناس مندهشة من وجود صوت الإذاعة فهم لأول مرة يستمعون الى أصوات تنطلق من راديو في بغداد وخارج بغداد وفي حينها لم نتواصل مع المدرب لتعليم الموسيقى على العود وكان المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون اسمه خليل.

داخل حسن يلتقي ام كلثوم ...- في حلب أثناء تسجيله لإحدى الاسطوانات

التقى داخل حسن مع أم فسمعت صوته وأعجبت به كثيرا ودعته إلى القاهرة ليغني هناك ولكنه أعتذر لها قائلا: فقدمت له ام كلثوم هدية عبارة عن قطعة من الملابس إلى زوجته وقدم لها شال ظلت محتفظة به إلى ان توفيت.

وفي اللقاء التلفزيوني يذكر المرحوم داخل لنضال فاضل انه سافر الى سوريا بصحبة حضيري وأربعين فنانا عراقيا وفي الفندق التقى داخل بأم كلثوم وكان داخل يصلي وعندما تعرفت عليه ام كلثوم أعجبت به كمطرب وكانت هي مؤمنة ومصلية فأخذت تجلس معه للعشاء كل يوم وكنت ارافقها في الكثير من زياراتها"

 وذكر الراحل داخل انه رافق ام كلثوم بدعوة من مدير شرطة حلب وهناك قدم لها مدير الشرطة بدلة ولكن ام كلثوم واعتزازا بي قدمت تلك البدلة لي كهدية لزوجتي , وفی إيران (الاهواز) حضر داخل حسن فی ایران فی الاهواز بدعوة من الشیخ صوگر عنافجه. حضر الفنان داخل حسن مع الفنانه ریم محمود فی هذا الحفل البهیج. المطربون الذين قلدوا او تأثروا بداخل حسن"  قال في إحدى حلقات برنامج لقاء مع فنان الذي كانت تعده انعام كجه جي وتقدمه نضال فاضل ان عددا من مطربي الريف حاولوا ان يقلدوا ويتأثروا بصوت داخل ومنهم الراحل عبد الزهره مناتي وجواد وادي , اما المطربين الذين قلدوا داخل حسن بعد وفاته فهم لا يحصون لان داخل كان مدرسة للغناء العراقي الأصيل وله من الحنجرة مالا توصف     .

أغاني داخل حسن  ----- كمرة وربيعة" يا ماخذين الولف"  انا غريب بهل البلد " عيني يابو عيون السود "  يا طبيب (الحان عباس جميل) " شلك على ابن الناس "وحق اللي تعبدة الناس " يا غزال البصرة"  هنا يا من جنة وجنت . و غيرها ومن الأغاني والابوذيات..ِِ

وفاة داخل حسن واذاعة بغداد اول من بث الخبر

في برنامج تلفزيوني قدم من تلفزيون بغداد حينها ذكر احد المتحدثين من اهالي الناصرية انه أول من أعطى خبرا للإذاعة العراقية عن وفاة داخل حسن وشكر فيه الإذاعة لأنها أسرعت باذاعة الخبر وان المطرب الكبير داخل حسن قد توفي اليوم عن عمر ناهز 83 عاما , وحينها قدم تلفزيون العراق حلقة من برنامج (الطائر الذي حلق عاليا) وقد تضمن البرنامج حوارا سابقا مع المرحوم داخل أقام الحوار المرحوم طالب القرغولي والتفات عزيز وذكر فيه ان وفاة داخل حسن في 1/3/1985 والتعلق كان بصوت احمد حسن عجلان والتسجيل الصوري ماجد العبودي ومدير الانتاج شاكر حامد والبرنامج من سيناريو وإخراج عبد الجبار الصغير وأول سؤال قدمه طالب القرغولي لداخل هو اعتقاده بولادة مطربين ريفيين متكاملين فأجاب ( ونيسه وبعض مطربي الريف ).

 الرحمة والغفران للراحل داخل حسن واعتذر لعدم ذكر الكثير من حياة داخل حسن واكتفي بهذه المعلومات التي اعتبرها معلومات جديدة لم تنشر من قبل إطلاقا راجيا الاستفادة منها في الإضافة الى تاريخ داخل حسن الفنان العملاق الذي لقب بلبل الريف العراقي ./انتهى

جريدة الزوراء


صور مرفقة











أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top