عدد الزوار الكلى : 1515530
6
يناير
2018
العيداني " فاتحنا جهات مسؤولة عن ايقاف استيراد محصول الطماطم ويؤكد ان البصرة قادرة على سد حاجة العراق
نشر منذ 9 شهر - عدد المشاهدات : 146

 

البصرة / فنارنيوز

أكد محافظ البصرة اسعد العيداني " أن المحافظة ستفاتح الجهات المختصة من اجل غلق المنافذ الحدودية أمام المحاصيل من منتوج الطماطم المستورد من دول الجوار " لافتا الى ان المحافظة قادرة على سد الحاجة المحلية في العراق " مشيرا إلى دعم الزراعة والمزارعين في البصرة " .

وأوضح ألعيداني" خلال لقائه بوفد من مزارعي جنوب غرب البصرة و ممثل الجمعيات الفلاحية ومدير الناحية طالب الحصونة" انه أجرى اتصالات هاتفية مع الأمانة العامة لرئاسة الوزراء ووزير الزراعة ورئيس هيئة المنافذ الحدودية بخصوص حماية المنتج المحلي لمنع المستورد من منتصف كانون الثاني إلى الأول من نيسان " لافتا إلى أن هذه الفترة تعتبر ذروة الإنتاج مع مراعاة المستهلك و عدم ارتفاع الأسعار بصورة مبالغة بسبب تعرض المزارعين الى خسائر متتالية. وأضاف " انه تم مناقشة موضوع علوة تسويق الخضروات والمشاكل التي لم تحسم مع أملاك البلديات في العلاوي وعدم قناعة البلديات بجباية موظفين مختصين بدل المتعهدين الذين لم يلتزموا بنسبة الجباية والتي أصبحت من أهم مشاكل المزارعين بالتسويق بالإضافة الى المحاصيل المستوردة. و واشار محافظ البصرة الى انه استمع الى المشاكل التي طرحها المزارعون في التسويق وحجم المنتج المحلي من محصول الطماطم.
من جانبه طالب مديرناحية سفوان طالب الحصونة "  الإسراع بإكمال الشارع الرئيسي من المنفذ الحدودي إلى الجسر والذي توقف بسبب تأخر موافقات وزارة التخطيط بالكشف المضاف على مشروع المجاري المنفذ من قبل شركة/ ك م ك / والمتوقف بسبب السيولة المادية في المحافظة  .

 وتظاهر العشرات من مزارعي الطماطم في ناحية سفوان غربي البصرة في الحادي والثلاثين من كانون الأول الماضي
"احتجاجا على استمرار استيراد محصول الطماطم من دول الجوار تزامنا مع موسم جني محصول الطماطم المحلية "مطالبين أن يكون مركز التسويق (العلوة) ضمن عمل وإدارة البلديات بدلا من أعطائها للمستثمرين الذي تسبب في زيادة الجباية على المحصول ومنع الدخول الى مركز التسويق بأوقات محددة.
كما طالبوا الجهات الرسمية بغلق الحدود أمام المحاصيل الزراعية المستوردة من دول الجوار وخاصة الطماطم كون محاصيلهم تتضرر بسبب هذا الاجراء./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top