عدد الزوار الكلى : 785266
27
ديسمبر
2017
أدباء البصرة يحتفون بالتجربة الإبداعية للقاص والروائي جمعة اللامي
نشر منذ 4 اسابيع - عدد المشاهدات : 178

البصرة/ فنارنيوز

 احتفى أدباء ومثقفو البصرة بالتجربة الإبداعية للقاص والروائي الكبير جمعة اللامي ، في جلسة ثقافية ضيفها اتحاد أدباء البصرة قدمه فيها القاص الكبير محمد خضير في قاعة محمود عبدالوهاب . 
وفي بداية الجلسة رحب رئيس اتحاد أدباء البصرة الدكتور سلمان كاصد بضيف البصرة المتميز بطريقة استذكارية رائعة جسدت معاني الوفاء لواحد من أبرز مبدعي العراق "  بعدها ترأس الجلسة القاص محمد خضير الذي رحب بالمحتفى به مشيرا الى إنه ولد في بقعة صغيرة من العراق لكنه أصبح عالميا مسكونا بحب الإنسانية ، وكتب نصوصا جميلة لازلنا نعيش عوالمها الباذخة الروعة .

 وتساءل خضير " كيف درب هذا الريفي خاطره على بدائع الأفكار ؟ الصعود الى أعلى كان الهم الأكبر لمصائر كائناته السردية وهو يسير بخطى حثيثة لارتقاء سلم الإبداع بعطاء لاينضب وهو يمزج السرد بالسيرة.

وشهدت الجلسة أوراقا احتفائية لكل من الأدباء (إحسان وفيق السامرائي ،و د. سعيد الأسدي ، ومحمد صالح عبدالرضا ، وجابر خليفة جابر ، ومقداد مسعود ) تناولت جوانب مهمة من حياة وتجربة اللامي الغزيرة وأهم مجايلية ، وسلطت الضوء على منجزه العابر للمحلية والمتفاعل دوما مع الإنسان وهمومه وفق إشتغالات فنية مائزة وفضاءات سردية واسعة في القصة والرواية أنتجت عددا من النصوص العابرة للأجناس . بعدها تحدث القاص الرائد جمعة اللامي ، مؤكدا بأن ماسمعه من دراسات ومشاعر تجعله يعيش حياة جديدة على الرغم من ظروفه الصحية بالغة الصعوبة ، وأنه يشعر بأن مسيرته الإبداعية تكتمل بوجوده هنا اليوم في البصرة وهو محاط بكل هذا الكم الهائل من مشاعر المحبة تضلله أرواح الشهداء ورفقاء الدرب الذين قضى معهم سني الحياة بحلوها ومرها ، إنها ولادة جديدة وعمر مضاف تهديه له بصرة الخير والمحبة والعطاء .

ثم قدمت فرقة (أورورا ) فاصلا موسيقيا احتفاء بضيف البصرة ، وفي ختام الجلسة تم تكريم اللامي بقلادة الإبداع مقدمة من الشاعر زكي الديراوي قلدها مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبدالغني ، وقدم رئيس اتحاد ادباء ميسان الشاعر رعد زامل درع الأبداع للمحتفى به فيما كرمه منتدى أديبات البصرة بدرع آخر قدمته الشاعرة بلقيس خالد إضافة لدرع آخر من رابطة السجناء السياسيين وهدايا متنوعة لمجموعة من الحضور ./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top