عدد الزوار الكلى : 696969
1
ديسمبر
2017
مؤتمر لشيوخ عشائر البصرة لنبذ الخلافات العشائرية وتفعيل القانون ضد المسيئين
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 33

البصرة / فنارنيوز

ناقش شيوخ ووجهاء عشائر ورجال دين في محافظة البصرة اليوم حل النزاعات العشائرية  في مؤتمر عشائري عقد في ديوان قبيلة بني مالك بقضاء القرنة شمال البصرة" بمشاركة  أكثر من 80 شيخا وزعيم قبيلة في المحافظة. بحضور محافظ البصرة اسعد العيداني وقائدي العمليات والشرطة وفد من  المرجعية الدينية ".

مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية عبد الحسين العامري " أوضح أن المؤتمر " يهدف إلى وضع الحلول المناسبة للمشاكل العشائرية والاضرار و السلبيات التي تنتج عن النزاعات العشائرية . داعيا في الوقت ذاته العشائر البصرية الأصيلة  في العادات والتقاليد التي استمدتها من الدين الإسلامي الحنيف والتي تدعوا إلى التعايش والتآخي بين جميع مكونات الشعب العراقي والوقوف يدا واحدة في حفظ الأمن والاستقرار من خلال تطبيق القانون وان يكون السلاح فقط بيد القوات الأمنية .

وأضاف" ان هناك بعض العشائر كانت ومازالت هي السبب في افتعال النزاعات العشائرية في البصرة ومنها شمال المحافظة" واشاد العامري بجهود بعض العشائر في مشاركتها وتعاونها مع الاجهزة الامنية لها دور كبير في ضبط حاوية محملة بالحبوب المخدرة، وإلقاء القبض على عدد من المتهمين.

وقال شيخ قبيلة بني مالك ضرغام صباح العرمش " في كلمة له إن المؤتمر ناقش وضع الحلول المناسبة للمشاكل العشائرية العالقة التي مضى عليها أكثر من عامين، مشيرا إلى إن المؤتمر خرج بعدة نقاط أهمها ضرورة تسليم الشخص القاتل والمسبب الرئيس لتلك المشاكل من قبل شيخ أو زعيم القبلية.

وأكد عدد من شيوخ العشائر لابد من تفعيل القانون ليكون رادعا لكل المتسبين والقبض على المجرمين والخارجين على القانون وتحجيم دور من يقف ضد تطبيق  قرارات العشيرة التي تساهم في بسط الامن والاستقرار . فيما دعت المرجعية الدينية الى  الحوار البناء بين العقلاء لحل المشاكل والنزاعات والخلافات العشائرية مستمدين ذلك من تعاليم الله سبحانه ورسوله الكريم ص " وأضافوا ان العيش بأمن وسلام سيحافظ على الأعراف الدينية  السمحاء والاجتماعية بين افراد المجتمع بشكل عام والعشيرة بشكل خاص./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top