عدد الزوار الكلى : 644609
13
نوفمبر
2017
مدرس في تربية البصرة يحصل على براءة إختراع في مجال( السلالات البكتيرية الجديدة من البكتريا المسببة لمرض التدرن)
نشر منذ 1 اسابيع - عدد المشاهدات : 15

البصرة/ فنارنيوز

 حصل الدكتور مازن سليم سلمان مدرس مادة الأحياء في اعدادية ابي الخصيب للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية البصرة على براءة اختراع لتسجيلة /  سلالات بكتيرية جديدة من البكتريا المسببة لمرض التدرن الرئوي منتشرة في العراق/  والتي كان لها دور في اعادة تفشي هذا المرض الخطير.

وقال الدكتور مازن في تصريح له " ان براءة الاختراع توثيق انواع السلالات البكتيرية في العراق ووضعها في اسم مستقل في بنك الجينات(NCBI ) في ولاية اريزونا الامريكية سيزيد من اهتمام منظمة الصحة العالمية بواقع هذا المرض الخطير في العراق .

واضاف " ومن الناحية العلمية فأن اسم العراق واسم الباحث سوف يقترنان بأسم هذه السلالات في المحافل العلمية العالمية ، مشيرا الى انها رسالة واضحة للعالم بأن الباحث العراقي قادر على الاكتشاف والإبداع رقم الظروف الصعبة التي يعيشها بلدنا العزيز .

الباحث الدكتور مازن سليم سلمان التولد ١٩٧٩ " حاصل  على شهادة دكتوراه أحياء مجهرية طبية عام2017 " وعضو جمعية جونغ جنغ والجمعية الصينية للعلوم الوراثية" وعضو الجمعية العراقية للعلوم الوراثية " نشر ستة بحوث في مجلات عالمية محكمة منها بحثان بدرجة بحث أصيل " شارك في ثلاث موتمرات دولية في مصر وايران ودولة الصين الشعبية.
واكتشف سبعة عشر سلالة بكتيرية تابعة لجنسMycobacterium tuberculosis   لاول مرة وتم تسجيلها في البنك العالمي للسلالات بامريكا سجلت باسم البصرة./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top