عدد الزوار الكلى : 627287
5
نوفمبر
2017
شحنة العجول العالقة في ميناء أم قصر تثير استغرابا في الإجراءات الرسمية والأصولية لتفريغها
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 34

البصرة / فنارنيوز

 أثار استيراد شحنة العجول العالقة في ميناء ام قصر الشمالي استغرابا  وجدلا في الإجراءات الرسمية  والأصولية  للشحنة المحتجزة ألان بأمر قضائي بالرغم من التحذيرات والمناشدات بتفريغها خوفا من نفوقها  وحصول كارثة بيئية "بسبب تهرب التاجر عن دفع الرسوم الكمركية"  .

وكان تحذير شركة الموانئ من وقوع كارثة بيئية متوقعة بعد عدة مناشدات أطلقتها قبل أسابيع من وصول الباخرة التي تحمل 9000 رأس عجل الى ميناء ام قصروطالبت دائرتي الكمارك والبيطرة القيام بواجباتها على وجه السرعة وبخلاف ذلك ستشهد الحمولة هلاك ونفوق مئات العجول في غضون الأيام القادمة وبالتالي تسبب تلوث أجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة . في الوقت الذي انتقدت فيه الشركة وكما يقول معاون مدير عام  الشركة عزيز هاشم شنيور " بان الإجراءات بطيئة من قبل تشكيلات وزارتي المالية والزراعة ولعدم جديتها في عمليات تفريغ الباخرة التي تحمل شحنة 9000 رأس من العجول على متن الباخرة الراسية في ميناء ام قصر منذ أربعة أيام.  ويضيف  شنيور" أن شركة الموانئ تمكنت من إدخال الباخرة إلى المياه الإقليمية وإرسائها في الميناء بسلام ، لافتا إلى ان إجراءات التفريغ من قبل الجهات المعنية للباخرة هي أعذار غير واضحة ولا يوجد لها تفسير منطقي . مشيرا  الى أن هذه الحمولة تختلف عن الحمولات الأخرى كونها شحنة لثروة حيوانية ،منوها إلى ان الشركة وفرت الشاحنات واتخذت الإجراءات من اجل تفريغ الباخرة.

من جانبه  اصدر قاضي تحقيق ناحية سفوان"  قررا بحجز شحنة العجول المحملة على متن الباخرة الراسية في ميناء ام قصر بسبب تهرب التاجر المستورد من دفع الضريبة وإدخالها بطريقة غير قانونية. ويوضح رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري "  بان أمر حجز الشحنة جاء بسب ان التاجر المستورد للعجول حاول إدخالها بطريقة غير قانونية حيث وصلت الميناء على أنها مستوردة لأغراض التربية في الوقت الذي أثبتت فيه إجراءات لجان" البيطرة والزراعة و النزاهة " بأن الشحنة المستوردة هي معدة للذبح وليس التربية لكون أعمارها تزيد عن عام  وبأوزان ثقيلة تصل إلى 100 كغم " مبينا "  أن التاجر حاول التهرب من دفع الرسوم الكمركية على تلك البضاعة كون العجول التي تستقدم لأغراض التربية لا تشمل بدفع الرسوم الكمركية .

وبين المنصوري" ان الموانئ لاتمتلك مناطق لإيواء مثل هكذا شحنات للحيوانات لافتا إلى أن عدم تحويلها لمناطق الإيواء في آماكن بقضاء أبي الخصيب خارج الميناء قد يثير الشكوك خوفا من تسريبها وتهريبها وذبحها كما حدث في المرات السابقة .

  المنصوري"  وجه انتقادا  لبعض السياسيين بتدخلهم في عمل الموانئ العراقية" قائلا ان "بعضهم يسارعون عند حدوث مشكلة أو أزمة في الموانئ العراقية إلى التدخل بشؤون عمل الشركة دون مراعاة عملها مما ينعكس سلبا على  عمل الموانئ سواء كان يعلم ذلك المسؤول ام  لم يعلم" .  داعيا الجميع إلى جعل الموانئ العراقية خالية وبعيدة عن التوجهات السياسية التي تسبب ضررا وليس نفعا لعملها وذلك من اجل الحفاظ على سمعة العراق في المحافل الدولية.

إن مشكلة رسو الباخرة وحمولتها المحتجزة في الميناء " يوضحها  ممثل شركة خيرات العراق التاجر المستورد لشحنة العجول" كاظم حنون " بقوله " تم استيراد الشحنة بعد إجازة الاستثمار منحة من قبل هيئة الاستثمار . مشيرا الى ان أوراقها أصولية ومصدقة من قبل سفارة العراق في البرازيل وسلمت الى الجهات المعنية في الكمارك والبيطرة .لافتا الى ان هذه الشحنة هي ضمن مشروع استثماري لتربية العجول لوجود اكبر حقل للتربية في منطقة الحسينية في العاصمة بغداد.

حنون" يطالب الجهات ذات العلاقة في البصرة الإسراع بعملية التفريغ كون الشحنة تأخرت كثيرا  تلافيا لوقوع خسائر مادية تلحق بالبضاعة المستوردة ، مشيرا ان استيراد 9000 رأس من العجول التي تعتبر دعما للثروة الحيوانية ومشروع استثماري اقتصادي بحسب قوله./انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top