عدد الزوار الكلى : 644646
22
اكتوبر
2017
مثقفو وفنانو البصرة يؤبنون الفنان الراحل الدكتور فاضل خليل
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 99

البصرة / فنارنيوز

أبن مثقفو وفنانو البصرة في حفل تأبيني للفنان الراحل الدكتور فاضل خليل مساء امس  إقامته جمعية البصرة السينمائية في قاعة قصر الثقافة والفنون.

بدأ حفل التأبين بقراءة سورة الفاتحة على روح الفنان رحمه الله أعقبتها كلمات بدأها الدكتور حيدر دشر التدريسي في كلية الفنون الجميلة" الذي أشار فيها الى مسيرة الفنان الراحل والتي حفلت بعطاء ثر ودوره في الارتقاء بالمسيرة الفنية في العراق وهو ماأطلق عليه من جماعة الرعيل الثالث أو الجيل الثالث .

أعقبه مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة عبدالحق المظفر الذي تحدث عن علاقته بالفنان الراحل فاضل خليل والتي تعود الى ثمانينيات القرن الماضي حيث عمل معه كمهندس ديكور في عدد من التمثيليات " داعيا الى ضرورة إقامة تمثال له لروعة عطاءاته التي امتدت لعدة عقود ، واشار المظفر في حديثه الى ان قصر الثقافة على استعداد دائم لإقامة أي نشاط يخص الراحل الكبير تعبيرا عن الوفاء لفنه وإبداعه .

بعدها عرض فيلم سينمائي وثائقي عن الفنان الراحل الدكتور فاضل خليل من إعداد الدكتور حيدر دشر وإخراج فائز الكنعاني وتضمن عرضا لمسيرة الفنان خليل مع تسجيل صوتي من نجله عدي الذي تحدث من روسيا عن والده شاكرا البصرة على هذا الحفل التأبيني وعقب على أحداث الفيلم الدكتور كريم عبود والدكتور علي الحمداني وآخرون .
والفنان الدكتور فاضل خليل من مواليد 1 تموز 1946 في محافظة ميسان وولد لعائلة بسيطة فكان والده حلاقا وانتقل مع عائلته إلى محافظة البصرة ثم إلى ميسان مرة اخرى وتخرج من أكاديمية الفنون الجميلة - جامعة بغداد في اختصاص الفنون المسرحية عام 1970، لذلك عُين مُعيداً للفنون عام 1971م ، وحصل على الدبلوم العالي في الإخراج المسرحي من كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد عام 1979 قدم بحثاً موسوماً بـ"المسرح العربي والتراث" كجزء من متطلبات الدبلوم العالي، وحصل على شهادة (الدكتوراه فلسفة) في (الإخراج المسرحي والعلوم المسرحية) أَثناء دراستهِ في (المعهد العالي للعلوم المسرحية في بلغاريا - صوفيا عام 1985
عن الرسالة الموسومة (المشاكل المعاصرة في الإخراج المسرحي.
وعلى صعيد المسرح عمل عضوا في (فرقة المسرح الفني الحديث) عام 1966م .وفي المؤتمر التأسيسي لإتحاد المسرحيين العرب - دمشق عام 1976م .وفي مهرجان أَفلام وبرامج فلسطين عام 1973.كما عمل رئيسا لقسم الدراما في إذاعة بغداد عام 1974م وشغل وظيفة معاون عميد كلية الفنون الجميلة عام 1986م ورئيس قسم الفنون المسرحية عام 1986
وأكاديميا حصل على لقب الأُستاذية عام 1994 وأصبح عميدا لكلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد(1993- 2001.وعميد كلية التربية الفنية/رئيس مجلس كلية التربية الفنية - جامعة بابل.وأَشرف على (38) رسالة ماجستير و (35) رسالة دكتوراه وناقش أَكثر من (65) رسالة ماجستير ودكتوراه.
وتولى مهمة المدير المفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني لعام 1992/1993ورئاسة تحرير مجلة (الأَكاديمي) الخاصة بالترقيات العلمية منذ عام 1993م وحتى 28/8/ 2001م. وأَسَس كلية الفنون الجميلة في اليمن - جامعة الحُديدة عام 1998- 1999، وكان أَول عميد لها. وترأس تحرير مجلة (فن) القُطرية - تأَسست عام 2000 - 2001 وأسس وأشرف على ملحق (المسرح) الصادرعن جريدة (الصباح الجديد).
وحاز على العديد من الجوائز و الشهادات التقديرية في عديد المهرجانات المحلية والعربية والدولية وتولى رئاسة وعضوية لجان التحكيم في معظمها وأخرج ما يٌقارب العشرين عملاً مسرحياً ومثّل ما يُقارب ثلاثين مسرحية ومثّل للسينما أفلاماً روائية زادت على عشرة أفلام ونشر العديد من البحوث ومن أعمالهِ الفنية الأخرى وشغل منصب نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي والمشرف على الفريق الأول لكرة القدم ،وهو من أطلق لقب (النوارس) على فريق الزوراء.

وتوفي الفنان الكبير فاضل خليل عن عمر ناهز الـ71 عاما بعد ليلة طويلة أمضاها في صراع مع المرض في مستشفى اليرموك ببغداد .وحضر الحفل التأبيني ( رشيد وعمر ) أولاد عم الراحل ./انتهى

 

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top