عدد الزوار الكلى : 644580
25
سبتمتبر
2017
تركيا: حكومة اقليم شمال العراق تعد الأرض لاشتباكات جديدة في المنطقة
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 50

وكالات

اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الاثنين، أن حكومة إقليم "شمال العراق" تعد الأرض لاشتباكات جديدة في المنطقة، مشددا على أن ذلك "خاطئ جدا"، فيما تعهد بالتعامل مع بغداد فيما يتعلق بإدارة الحدود والخطوط الجوية وغيرها.

وقال يلدريم في تصريحات مباشرة أوردتها وسائل إعلام تركية، إن "الإدارة في إقليم شمال العراق صنعت أمرا واقعا مخالفا للدستور العراقي ولم تستطع بغداد أن تفعل شيئا تجاهه"، مشيرا الى "بلوغ مرحلة سيئة تنذر بتطورات، لكن حكومة إقليم شمال العراق تعد الأرض لاشتباكات جديدة في المنطقة".
وأضاف، "جاءتنا، اليوم، طلبات من العراق وإيران من أجل غلق معبر الخابور الحدودي وشكلنا لجنة من الوزارات ذات العلاقة وستتخذ الخطوات اللازمة"، مؤكدا "العمل على تكثيف الحوار مع بغداد وهدفنا الحفاظ على الأمن ولا مشكلة لدينا مع الكرد بل مع حكومة إقليم شمال العراق".

وقال يلدريم، "نحن نعيش داخل تركيا أتراكا وأكرادا معا ولا تمييز مشكلتنا مع مثيري النعرات العنصرية"، موضحا أن "حكومة إقليم شمال العراق خاطئ جدا، ومنذ اليوم سنتعامل مع الإدارة في بغداد فيما يتعلق إدارة الحدود والخطوط الجوية وغيرها".

وأكد، "خطوات تركيا تجاه استفتاء الانفصال ستتضمن التعامل المباشر مع بغداد، وتلقينا طلبا رسميا من بغداد بالتعامل فقط مع الحكومة المركزية وبدأ ذلك"، مشيرا الى أن "علاقات تركيا الاقتصادية مع إقليم شمال البلاد رهن بقرار الحكومة المركزية العراقية".

وكانت وزارة الخارجية التركية هددت، اليوم الاثنين، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة إذا أدى استفتاء كردستان إلى أفعال تستهدف أمن تركيا، مشددة على رفض الاعتراف بالاستفتاء، فيما أوصت المواطنين الأتراك بمغادرة الإقليم في أقرب وقت./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top