عدد الزوار الكلى : 644640
10
مايو
2017
رابطة ثقافية نسوية في البصرة تعرض فلم /القمامة/ لمريم ساركسيان
نشر منذ 7 شهر - عدد المشاهدات : 229

البصرة / فنارنيوز/ علي العقابي

نظمت رابطة اللوتس الثقافية النسوية بالتعاون مع الرابطة الكلدانية ضمن موسمها الثقافي للعام الحالي لقائها السادس وقدمت عرضاً لفلم القمامة لمريم ساركسيان على قاعة كنيسة مارافرام الكلدانية وسط البصرة.  

القى راعي ابرشية البصرة والجنوب الكلدانية الأب حبيب النوفلي كلمة أكد فيها ضرورة تكثيف الجهود من اجل العمل على بناء الإنسان واعدادهُ لتقبل الطرف الأخر لغرض التعايش السلمي بين أفراد المجتمع الواحد ، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الكبير الذي تلعبه المنظمات الإنسانية والثقافية والحكومة المحلية  في البصرة من اجل تامين المواطنين على اختلاف الدين والمذهب.

وقالت رئيس رابطة اللوتس الثقافية النسوية الهام ناصر الزبيدي " يعد هذا اللقاء السادس ضمن موسم الرابطة الثقافي الذي يستمر لفترة سنة ونصف يضم العديد من البرامج الثقافية التي تهتم بالفن والأدب والحضارة ، وأضافت ان لقاء اليوم هو بالتعاون مع الرابطة الكلدانية في البصرة تناول عرضا لفلم القمامة لمريم ساركسيان كما قدم معاون عميد كلية الآداب الدكتور عادل هاشم عرضاً لفكرة الإلهة والإنسانية عند السومريين والبابليين. وبينت  الزبيدي " ان الرابطة تعنى بالمرأة المثقفة سواء كانت فنانة أو أديبة او شاعرة او إعلامية او اي نشاط تقوم به يخدم المرأة المثقفة  ، ونوهت "  ان الرابطة أخذت على عاتقها تطوير هذه المرأة من خلال الدعم الذي نقدمه لها باشراكها في دورات تطويرية تنمي قدراتها ومواهبها

بينما وصف راعي الكنيسة الانجيلية امجد سمير " الوضع الأمني بالنسبة للمسيحين بأنه ممتاز جداً في البصرة على عكس ما لقاه المسيحيين والايزيدين في الموصل وغيرها من المناطق على يد عصابات داعش الإرهابية،  مضيفا " ان هناك تعاونا كبيرا بين المسلمين والكنيسة في البصرة والدليل هو حضورنا اليوم لهذه الندوة التي نظمتها الكنيسة الكلدانية مع رابطة اللوتس إضافة لما شاهدته من نشاطات ثقافية ودينية داخل الكنائس يشارك فيها المسلمون وغير المسلمين.

فيما قال الدكتور عادل هاشم " بان هذا اللقاء هو خطوة بالاتجاه الصحيح لتثقيف الناس عن حضارة العراق الأصلية والتعريف بها من خلال هذه اللقاءات ، مشيرا الى ان أغلب العراقيين لايعرفون شيء عن حضارة بلادهم, وعرض هاشم صوراً ورموزاً للإلهة السومرية والبابلية التي حكمت العراق خلال مراحل تطور الإنسان  .

من جانبه قدم الباحث بسام العلوجي عرضاً لكتابة الذي جمع فيه وبالتعاون مع دائرة الآثار في البصرة صورا لمواقع أثرية مهمة ضم عدد من الكنائس القديمة وأثار لمدينة البصرة القديمة أبرزها منارة جامع الإمام علي ( ع) المعروف بجامع الخطوة ومقبرة الحسن البصري في الزبير إضافة لعدد من الدور الأثرية منها دار الشاعر السياب والنقيب وقصر مضحي .

الى ذلك وصفت بان جوني"  مسلمة تعمل مبرمجة واحدى المواضبات على حضور الأنشطة الثقافية مع رابطة اللوتس بان لقاء اليوم كان شيقا جداً لما تزودنا به من معلومات قيمة من خلال محاضرة الدكتور عادل هاشم عن ابرز الإله التي عاشت في الحضارة البابلية.  

وتخلل اللقاء معرضاً للكتب والقصص مجاني منها وأخر للبيع.

ويذكر ان رابطة اللوتس الثقافية النسوية نظمت العديد من الدورات النسوية منها في مجال الفن التشكيلي والأدب إضافة الى الدورة الصحفية التي اشتركت فيها العديد من الصحفيات والمهتمات في مجال الصحافة والإعلام ./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top