1
يوليو
2022
ندوة حوارية في البصرة تناقش / تجليات الحضور وارهاصات التجديد في المسرح الكردي /
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 90

البصرة / فنارنيوز

 ناقش اكاديميون ومسرحيون وفنانون  في  ندوة حوارية مساء امس ( تجليات الحضور وارهاصات التجديد في المسرح الكردي ) ضمن فعاليات أيام البصرة المسرحية بحضور نخبة من المثقفين والمسرحيين  من مختلف محافظات العراق .

وأدار الندوة الدكتورة عبود المهنا من كلية الفنون الجميلة جامعة بابل  والذي قدم بدوره طرفي الحوار نقيب فناني أربيل هيوا سعاد و حمه سوار سكرتير النقابة للحديث عن تجربة المسرح الكردي وتاريخه نشأته وتطوره ومدى تأثره ضمن الحراك الفني.

كما تم الحديث عن أهم الأعمال المسرحية الكردية وما تميزت به والأفكار التي ساهمت بالتجديد نحو آفاق حديثة في العرض والمضمون المسرحي.

وقال مدير المركز الثقافي في جامعة البصرة عبدالكريم عبود المبارك  "  ان ايام البصرة المسرحي هي مجموعة من الفعاليات الأساسية التي ترتكز على خمس عروض مسرحية منهم عرضين لمحافظتي ذي قار وبابل بالإضافة إلى ثلاث مسرحيات مشاركة من البصرة وهي المسرحية الأولى تابعة لنقابة الفنانين والثانية لكلية الفنون الجميلة بينما المسرحية الثالثة لطلبة المسرح الجامعي.

واضاف "  يأتي هذا النشاط كخطوة مهمة من أجل تبادل وجهات النظر وتلاقح الأفكار التي تصب في مصلحة الفن العراقي بشكل عام وضمن فعاليات أيام البصرة المسرحية الجارية والتي تتضمن إستضافة مجموعة من الفرق المسرحية من محافظات مختلفة لتقديم عروضهم في البصرة إضافة إلى فعاليات ثقافية أخرى . مبينا " انه ضمن الفعاليات سيكون هناك  ملتقى القراءات المسرحية والتي ستقرأ فيها نصوص مسرحية من قبل المؤلفين انفسهم في القاعة متعددة الاغراض. وعرض مسرحية نخاسة تأليف سعد هدابي واخراج علي الاحمد على مسرح كلية الفنون الجميلة. المسرح المركزي. وكذلك عرض مسرحية (ميت مات) لمشغل دنيا للإنتاج السينمائي والمسرحي في الناصرية تأليف ودراماتورج علي عبد النبي الزيدي ./ انتهى

 

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top