عدد الزوار الكلى : 1673376
26
يونيو
2020
للجنة المالية النيابية : يوجد عجز بقيمة ٤٢ مليار بميزانية الدولة
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 167

بغداد /فنار نيوز

قال رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري ان المجموع الذي يتوفر في خزينة الحكومة الان هو 17 مليار دولار موضحا ان ما تحتاجه هو 59 مليار دولار كنفقات تشغيلية، وهذا يعني وجود عجز بـ 42 مليار  بميزانية الدولة.

وذكر الجبوري في لقاء متلفز ان الانتاج تعطل بسبب جائحة كورونا وان 141 دولة في العالم ومن بينها دول عظمى كفرنسا قدمت طلبات من منظمات دولية للحصول على القروض، مشيرا الى ان هذا قد يجعل العراق لا يحصل على قرض تصل قيمته لـ 5 مليارات دولار كما شرع برلمانياً وربما يحصل على اقل من ذلك.

واضاف "ان صندوق النقد الدولي وعد بإقراض العراق 2.2 مليار دولار ونتفاوض على هذا الأمر منذ أشهر ؛ والقروض الخارجية غير مقلقة لان رقمها لا يتسبب بضرر اقتصادي كبير". منوها الى ان مجلس النواب حدد 15% من قيمة القروض لإقامة المشاريع الاستثمارية والـ 85% الباقية من القروض ستذهب للرواتب والنفقات.

لافتا الى قانون الاقتراض الداخلي والخارجي الذي يمرر نيابياً مثل ما ارادته الحكومة  لإنها وحسب قوله طلبت اقتراض 43 مليار  والنواب منحوها حق اقتراض 21 فقط بواقع 15 من الخارج والباقي من الداخل.

واوضح الجبوري:  بأن الحكومة لديها  18 مليار ونصف إيرادات الـ 7 أشهر المقبلة، 5 منها تذهب لجولات التراخيص وأكثر من مليارين تذهب للاتفاقية مع الصين ونفقات اخرى ، وان الحكومة لديها ايضا  5.7 مليار دولار إيرادات غير نفطية ؛ والبنك المركزي سيوفر 3 ترليون من المصارف الداخلية كقروض.

واكد ان وزير المالية تحدث عن وجود موظفين فضائيين في بعض دوائر الدولة تصل أعدادهم إلى عشرات الالاف من الموظفين ، مبينا ان ادخال نظام البصمة البايومترية سيساعدنا في معرفة الذين يستلمون راتب من اكثر من جهة./ انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top