عدد الزوار الكلى : 755741
23
مايو
2020
لمنع انهيارها ... الموارد المائية في البصرة تباشر بصيانة سدة هور الحمار الشرقية في قضاء المدينة شمالي المحافظة
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 58

البصرة / فنارنيوز

 باشرت مديرية الموارد المائية في البصرة بإجراءات سريعة لصيانة سدة هور الحمار الشرقية في قضاء المدينة شمالي المحافظة  ومنع انهيارها .

وذكر مدير الدائرة جمعة شياع المالكي في تصريح "  استنادا الى توجيهات وزير الموارد المائية قامت تشكيلات وزارة الموارد المائية متمثلة بدوائر كري الانهر ومديرية الصيانة وبإشراف مديريتنا بصيانة سدة هور الحمار الشرقية بواسطة اقفاص الكابيون والجلمود لمنع تأكل السدة ومنعها من الانهيار ودرء الخطر عن الدور السكنية والمحاصيل الزراعية .

 واضاف " بدأ العمل  بالأجزاء الحرجة وتمت السيطرة عليها والعمل مستمر لإعادة مقطع السدة الاصلي بواسطة تعويض الكميات الترابية ورصفها بالكابيون والجلمود .مشيرا الى ان معاوني المديرين العامين في هيأة التشغيل والصيانة والكري سيقدمون دراسة لواقع السدة واعادتها الى وضعها الطبيعي حفاظا على ممتلكات المواطنين والاراضي الزراعية والحقول النفطية وارتفاع التراكيز الملحية  في شط العرب .

الى ذلك اشار قائمقام قضاء المدينة عدنان الجابري " ان هناك  اجراءات اتخذت بفتح منافذ جديدة من نهر الفرات باتجاه نهر الداير لتسهيل عملية المد فضلا عن مباشرة الحفارة البرمائية التابعة لوزارة الموارد المائية بعملية اغلاق الانهار الفرعية التي تُلقي المياه المالحة في نهر الداير اهمها الواكي و نهاية نهر عنتر بين منطقتي باهلة و المحيات ، مبينا ان عملية الاغلاق وقعت من بعد البساتين المطلة على نهر الداير  لضمان تغذيتها بالمياه الجديدة الواردة من نهر الفرات، كما تم نصب نحالتين متنقلتين لتصريف مياه نهر عنتر باتجاه الاهوار .

وتابع الجابري ، ان العمل جار على وضع دراسة لمعالجة مشكلة ملوحة مياه الانهار المتفرعة من نهر الداير .

وأعلن محافظ البصرة أسعد عبد الأمير العيداني عن تجهيز  3 مضخات خاصة بضخ مياه الأسالة لمجمعات الماء الواقعة على نهر الداير  في قضاء المدينة شمالي المحافظة ،مشيراً الى ان المضخات التي جهزت هي ألمانية الصنع من نوع (KSB) وستكون مفيدة لحل مشكلة نوعية مياه الأسالة لاهالي قضاء المدينة شمالي البصرة . /انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top