عدد الزوار الكلى : 1690286
28
ابريل
2020
جامعة البصرة تطلق مشروع أرشفة وتوثيق الحركة المسرحية في المدينة
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 256

البصرة / فنارنيوز

أطلق المركز الثقافي في جامعة البصرة مشروع أرشفة تاريخ الحركة المسرحية في مدينة البصرة .
وأوضح مدير المركز الدكتور عبد الكريم عبود المبارك  : انطلق هذا المشروع الذي يعنى بالثقافة البصرية وتوثيق حقائقها الإبداعية . مبينا نحن مجموعة من المسرحيين البصريين رواد وأكاديميين وشباب مسرح قررنا ان نحافظ على تاريخ مسرحنا البصري الأصيل عبر تاريخ نشأته إلى اليوم حتى لايضيع جهد المبدعين كما ضاعت أشياء كثيرة من حياتنا المدنية.

لافتا لقد قفدنا الشناشيل " وشط العرب" وجزيرة السندباد"  والمعقل " ونخيل ابي الخصيب"  وسينما الحمراء وأطلس الكرنك والوطني"  و قاعات المسرح في مبرة البهجة " ونادي الفنون وقاعة الموانئ " ونقابة الفنانين"  ونادي الاتحاد"  وقاعة الفرزدق في الجامعة التنومة "  ولم يبقى شيئا الا الذاكرة الشفهية التي تموت بالصمت أيضا وتنتهي برحيلنا .

وأضاف " وجهنا دعوات الى المهتمين بهذا الشأن ان يرسلوا مادتهم التوثيقية التي تشمل البوركرامات والصور والوثائق المسرحية مع السيرة الذاتية لغرض جمعها وتصنيفها وعرضها في تصنيفات إدارة التوثيق والتي تشمل "ذاكرة خزانة الصور "  الفرق المسرحية " البوركرامات وصور المسرحية " معارض الصور الشخصية قالوا عن المسرح والمدينة " معارض التوثيق المسرحي "  الذاكرة الالكترونية "  مجلة ذاكرة المسرح البصري "  المتحف المسرحي الدائم " .

واشار المبارك الى ان: جامعة البصرة مهتمة بموضوع أرشفة نشاطات المحافظة وتاريخها باعتبارها جزءا مهما من تاريخ العراق الثقافي والفني وأننا عازمون لاستكمال المشروع بالاتصال والتواصل مع الرواد ومؤرخي الفترة الماضية " مبينا" بدأنا في أرشفة الدورة الأولى لمعهد الفنون الجميلة والذي اغلبهم الآن من حملة الشهادات العليا حيث واصلوا دراستهم بعد تخرجهم وهم اليوم أساتذة كلياتنا في هذه الاختصاصات .

وتابع المبارك ان العمل مستمر في مرحلة جمع المواد الخاصة بالتوثيق من اجل ان نعيد الحياة لهذه الرموز المادية متمثلة بالنشاط المسرحي الحافل بأصالة المدينة  من خلال مسرحها ورجالها وأعمالها الفنية الإبداعية ليتحول هذا المشروع إلى متحف فني كبير بحجمه ومادته ويصبح مزارا تعليميا وعلميا وتربويا وفنيا يتعرف عليه الآخر ليكشف عمق تاريخ هذه المدينة الساحرة ، بصرة الخير والعطاء والابداع ./انتهى


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top