عدد الزوار الكلى : 758731
22
فبراير
2020
قاصة بصرية .. ترفع الستار عن منجزها / العرض الاخير /
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 197

البصرة / فنارنيوز

 احتفى مثقفو وأدباء البصرة " بمنجز القاصة ميرفت الخزاعي والموسوم " العرض الأخير ".في جلسة ضيفها قصر الثقافة والفنون اليوم السبت بحضور عدد من المثقفين والأدباء .

وقدم الجلسة  الشاعر عبد السادة البصري  الذي قال في بداية حديثه  اليوم إذ نحتفي بإحدى أديبات البصرة اللاتي برزن من خلال منتدى الأديبات، وإصدارها القصصي الجديد " العرض الأخير"، وكانت قد أصدرت من قبل ،مجموعة قصصية بعنوان " حرير فراشة الحكايات" .

وتحدثت القاصة المحتفى بها " ميرفت الخزاعي "  حول تجربتها  القصصية"  ان معظم الورش  الإبداعية التي شاركت بها خارج العراق ، كانت مجرد فرصة للتعبير  عن طموحات وأفكار الأديبات المشاركات، ولعل اتحاد  الادباء والكتاب في البصرة  يواصل دعمه العنصر النسوي، إذ كان له الدور المتميز في طباعة العديد من منتجات  أديبات البصرة.

أولى القراءات النقدية كانت من حصة القاص "محمد خضير"..  الذي تحدث عن مجموعة المحتفى بها، هل هناك مهيمنة في نصوص هذه المجموعة ام ان ذلك خضع للعشوائية، ان موضوعات مجموعة " العرض الأخير "  هي مطروحة على قارعة الواقع ، وليس كل ماعثرنا على موضوع  نستطيع أن تحوله إلى نص قصصي، مشيرا الى لابد للنصوص أن يكون فيها دورا للقاريء في اختيار النهايات.

القاص باسم القطراني أشار إلى أن السردية النسوية بعد عام ٢٠٠٣  أصبح مدهشاً.. والملفت  للنظر ان الكتابة النسوية يؤشر  لمعادل موضوعي ، ان المجموعة في مجملها تنتصر للمرأة.

وقد قدم بعض الأدباء طروحات وأفكار ساهمت بإغناء  احتفائية " العرض الأخير "  وهم :  النقاد جميل الشبيبي ، ومقداد مسعود، وخالد خضير،  والقاصين  ياسين شامل،  ومحمد سهيل، إضافة إلى  وخولة الناهي ، والشاعر سالم محسن .

و قدمت اللجنة الثقافية  في اتحاد الأدباء والكتاب، شهادة تقديرية إلى القاصة المحتفى " ميرفت الخزاعي" عن منجزها  القصصي " العرض الأخير " ./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top