عدد الزوار الكلى : 284252
17
فبراير
2020
مؤسسة كاشف الغطاء ي النجف" تقوم بأصلاح التلف في المخطوطات وإعادة التراث لمكانته مجاناً
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 64

النجف/فنار نيوز/ سعدون الجابري

قام قسم ترميم المخطوطات والوثائق في مؤسسة كاشف الغطاء الثقافية بحملة كبرى لصيانة المخطوطات والوثائق ، لغرض الحفاظ عليها من الاندثار والخراب .

وبين مسؤول القسم رضا الميالي في تصريح  " ان مؤسسة كاشف الغطاء العامة في النجف الأشرف التي تأسست سنة 1993م ، استحدثت قسم ترميم وصيانة المخطوطات والوثائق ، للحاجة الماسة له بعد تعرض المخطوطات في العراق ، خلال الحقبة الماضية للتهميش وعدم الاهتمام ما جعلها عرضة للتلف والضياع ، جراء سوء التخزين أو بسبب تعرضها لظروف بيئية غير ملائمة ، وباعتبارها كنوز علمية كتبتها أنامل العلماء الأفذاذ وتحف أثرية تراثية .

واضاف"  ولكون معظمها مرّ عليها أكثر من مائة عام خلت ، صارت الحاجة ماسة إلى تأسيس قسم يعنى بمعالجة الأضرار التي لحقت بالمخطوطات ، والاهتمام بمادتها الورقية بشكل يحفظ لها هيبتها التراثية للأعوام اللاحقة ، ألا وهو قسم (ترميم وصيانة المخطوطات).

واوضح " دأبت المؤسسة على تهيئة موظفين يختصون بترميم المخطوطات وأصحاب خبرة ،  وزجهم بدورات في داخل وخارج العراق ، بإشراف مدربين مختصين بالترميم وحفظ المخطوطات ، ومنها دورات خاصة لمنظمة اليونسكو العالمية للتربية والعلم والثقافة ، وكذلك دورات في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث لتطوير خبرات الفنيين في القسم .

لافتاً : إلى أن القسم مجهز بمواد ترميم المخطوطات والوثائق من مناشئ عالمية ، تحافظ على مكونات المخطوط من الغلاف والورق والحبر . مشيرا الى ان القسم يقدم خدماته للأفراد والمؤسسات مجاناً .

ودعا الميالي  الى كافة المؤسسات العامة والخاصة والافراد والاسر من داخل وخارج العراق ، الى جلب ما يحتفظون به من مخطوطات ووثائق متضررة بغية ترميمها وارجاعها إلى أصحابها./ أنتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top