عدد الزوار الكلى : 31007
4
سبتمتبر
2019
مدونة النقد العراقي ( كريتك ) ....متابعة عمر الجابري/ تركيا
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 214

يحاول الكاتب والناقد محمد عمر السامرائي "تفسير وتوضيح الاعمال الفنية بمنظور العقل المفسر والعين البصيرة للفنان ، يفسر معاني الحقيقة أو قد يتتبع البناء التشكيلي للعمل ويكشف عن دلالته التعبيرية وقد يصف من خلال ما تذوقه في العمل ، التأثير الذي ينبغي أن يكون لهذا العمل على المشاهد حيث أن مـن أهم أغراض النقد الفني المعـاصر ، إيضاح العمل الفني ليفهمه الآخرين .

فدور الناقد في تحديد أسلوبه النقدي هو أنه في هذا المجال يربط بين المدارس والتيارات ويحدد المصادر والأصول ويعين خصائص كل اتجاه ويقارنه بالواقع أو بالقواعد الكلاسيكية أو بالفلسفات الشائعة .

وللناقد دور آخر يتلخص في أنه دور تاريخي فهو يسـترجع الاتجاهات والطرز ويتحدث عن تأثير الفن من حضارة ما على فن حضارة أخرى ،

أمـا الدور الثالث فهو دور إرشادي ليس كون الناقد معلما ولكن في بعض المراحل يكون للناقد دور في تغذية اتجاه شئ معين وتوجيهه وتشجيعه .

واستطاع السامرائي ومن خلال مدونة النقد العراقي ان يمارس عملية النقد .. اذ الناس بطبيعتهم نقاد غير انهم ليسوا جميعاً على نفس المستوى من حيث الجودة والفكر واختيار الكلمات والوصف الدقيق ، ولا من حيث المنهجية والمقدرة على استخدام اساليب الشرح والتحليل والحكم على اعمال الف بعبارات وصفية او تحليلية وتفسيرية .

لذا دائماً يحتاج النقد الى ناقد يكون ذو دراية بفهم اساليب الفن ووظائفه وهذا ما قام به كريتك الذي ساهم وأثر في الاستجابة الكبيرة للتعبير عن الاعمال الفنية العربية .

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top