عدد الزوار الكلى : 31047
29
أغسطس
2019
ضمن مشروع المسرح والمدينة ...المركز الثقافي بجامعة البصرة يقيم ورشة عن الإخراج المسرحي
نشر منذ 3 اسابيع - عدد المشاهدات : 41

البصرة / فنارنيوز

 ضيف قصر الثقافة والفنون بالبصرة ورشة  الأخراج المسرحي  ضمن مشروع المسرح والمدينة الذي يتبناه المركز الثقافي في جامعة البصرة" بحضور عدد من الاكاديميين والمثقفين والفنانين .

وفي بداية الورشة تحدث مدير المركز الثقافي في جامعة البصرة الدكتور عبد الكريم عبود المبارك قائلا " تأتي هذه الورشة التي يشترك فيها الفنان عزيز خيون والفنانة عواطف نعيم " ضمن اهداف مشروع المسرح والمدينة الذي اطلقه المركز وهي ورش تدريبية نسعى من خلالها لتطوير مهاراتهم الابداعية .

المشروع يسعى للارتقاء بمسرح المدينة بما يتناسب ومكانتها التاريخية والفكرية كونها قد اهدت العالم مالا يحصى من المبدعين والمفكرين في شتى المجالات ، وسوف تستعيد البصرة رونقها وبهاءها الذي يجعلها مصدر اشعاع مسرحي يحسن نوعية الحياة .

تحدث بعد ذلك الفنان عزيز خيون الذي أكد : اننا سعداء بتواجدنا هنا في البصرة الفيحاء تلبية للدعوة الموجهة لنا من البروفسور عبدالكريم المبارك مدير المركز الثقافي للتحدث في ورشة الاخراج المسرحي ، لافتا الى  ان المسرح والمدينة هذا المشروع الأنساني فمن المفرح جدا ان تكون جامعة البصرة نافذة للأشراق والضوء .

واضاف " ان آلية الورشة التي نجتمع في مضامينها اليوم اتمنى ان تكون خارج التقليد فهي الحوار والجدل الذي يدور بيننا ، فكلنا نتعلم وأنا تلميذ اتعلم في كل يوم عندما نتحدث عن المسرح نؤكد دائما ان المسرحي يأخذ من روحه لكي يعبّر عن الاخرين

أما الدكتورة الفنانة عواطف نعيم فقد قالت ان المخرج الحقيقي هو الذي يعرف ماذا يختار من الممثلين لأن الممثل هو العلامة المضيئة على خشبة المسرح ونقول ايضا هناك اسس للإخراج المسرحي تعارف عليها العالم واصبحت ثوابت وعلى المخرج ان يعرف كل صغيرة وكبيرة عن المسرح وان يعرف كل اسرار المسرح مثل الألوان والإضاءة والصوت وكل زوايا المسرح .

وبعد ذلك جرت حوارات ومداخلات من قبل الحضور أغنت الورشة  بأفكار ومقترحات من شأنها ان تسهم في تطوير المسرح./انتهى

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top