عدد الزوار الكلى : 32725
31
مارس
2019
بدء اعمال القمة العربية في تونس بدورتها الثلاثين
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 182

وكالات

بدأت في تونس بعد ظهر اليوم اعمال القمة العربية بدورتها الثلاثين. وتناقش القمة العربية على مدى يومين  برئاسة الجمهورية التونسية خلفا للمملكة العربية السعودية، وحضور 13 رئيسا وزعيما عربيا، ٢٠ ملفا، على رأسها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا، إلى جانب القرار الأمريكي الأخير بخصوص هضبة الجولان المحتلة.

واكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في كلمة افتتاح القمة " اهمية تعزيز التعاون العربي وحل الازمات . وقال السبسي كلمة خلال انطلاق اعمال القمة العربية التي تحتضنها بلاده " ان تخليص المنطقة من مشاكلها اضحى حاجة ملحة ". واقترح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اطلاق اسم قمة" العزم والتضامن" على قمة تونس.

واشاد الرئيس السبسي بتضحيات الشعب العراقي في تحقيق النصر على الارهاب. معربا عن امله في ان تكلل جهود الشعب العراقي بإعادة الاعمار بالنجاح.

وتناقش القمة العربية عدت قضايا منها القضية الفلسطينية والازمات في اليمن وسوريا وليبيا وكان وزراء الخارجية العرب قد اختتموا اجتماعاتهم التحضرية للقمة والتأكيد بالسيادة سورية على الجولان ورفض التدخلات الايرانية في شؤون المنطقة . ويأتي انعقاد القمة العربية الثلاثين في العاصمة التونسية واهم مايميزها هو التغير في ايدلوجية الخطاب السياسي من قومي الى دعوة لتبنيات الدور الوطنية مفردة لأول مرة تطرق في أورقة هذه القمة .

وهناك ملفات شائكة ومنها ملف الجولان بعد ان وهب ترامب مالايملك الى الكيان الصهيوني ومن اجل هذه الخطوة تحاول الانظمة بخروج براي موحد وتبنياتها وصراع في ليبيا والجزائر والصراعات الخليجية الخليجية حاضرة على طاولة الحوارات السياسية بين الزعماء والرؤساء والملوك العرب .

وكان رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح  وصل الى قصر المؤتمرات في تونس للمشاركة بمؤتمر القمة العربية./انتهى

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top