عدد الزوار الكلى : 2268713
22
مارس
2019
مؤتمر علمي يناقش المشاكل الصحية الكبرى في البصرة بمشاركة باحثين من دول عربية و اجنبية
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 157

البصرة / فنارنيوز

 عقدت الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية مساء الجمعة مؤتمرها الدولي الثاني يناقش البحوث الطبية والبيئية الخاصة تحت شعار (  المشاكل الصحية الكبرى في البصرة  ) بمشاركة باحثين من العراق و دول عربية و اجنبية ويستمر لمدة يومين من 22 و 23 آذار الجاري وبحضور ممثلي وزري الصحة والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي ونواب عن المحافظة  ورئيس المجلس الأعلى للجمعيات العلمية في العراق والمقرر العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وممثلة منظمة الهجرة الدولية والمنظمة الأوربية للإغاثة الإنسانية وعمداء الكليات. الطبية في العراق على قاعة الفراهيدي في فندق شيراتون البصرة.

 وقال رئيس الجمعية الدكتور حيدر عبد الرزاق " في كلمته"  يشارك في المؤتمر 111 باحثا من العراق والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ولبنان والسعودية وماليزيا وايرلندا وتركيا والهند " سيناقشون بحوثا تتمحور في مجالات ". مستجدات الأمراض السرطانية " مستجدات الجراحة التخصصية  " محور الإصابات والحوادث والتقدير والعرض الفيديو  "  المستجدات في العلوم الباطنية  "محور الغدد الصماء"  محور أمراض الدم  " محور البحوث الطبية " وهناك ورشة علمية في طرق إجراء وتقييم البحث الطبي  .

واضاف " تشهد اليوم الجمعة مساء الجلسة الاولى فيما تعقد تسع جلسات في أربع قاعات في كل قاعة جلستين عدا الفراهيدي فيها جلسة الجمعة وثلاث جلسات السبت.

وتابع عبد الرزاق "ان الازمات البيئية فرضت على مؤسساتنا الطبية ان تعمل من خلال بحوثها العلمية في اماكن مختلفة للوقوف على المشاكل التي يعاني منها المجتمع فضلا عن الارتقاء في مجال تطوير البحث العلمي .

واكد ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي الساعدي على تطوير البحث العلمي لدى الباحثين من خلال الاهتمام في بحوثهم التي تصب في خدمة الجانب التعليمي والصحي " . فيما دعا ممثل وزير الصحة والبيئة الدكتور رياض عبد الامير الى تثوير الطاقات الادارية الطبية من اجل وضعها بالطريق الصحيح لدعم القيادة الادارية للنهوض بواقع العمل وفي كافة الاتجاهات وخاصة الصحية والبيئية .مؤكدا ان مثل هكذا مؤتمرات تساهم في تطوير البحث العلمي .الى ذلك اوضح رئيس جامعة البصرة وكالة الدكتور ساجد النور" يأتي انعقاد هذا المؤتمر العلمي وبحضور باحثين عراقيين وعرب ومن دول اجنبية لمناقشة حجم التحديات الصحية التي تمر بها البصرة وايجاد الحلول الكفيلة لها من خلال البحوث التي ستطرح في المؤتمر. مشيرا الى ان الجامعة كانت ومازالت داعمة لمثل هكذا مؤتمرات تعالج الجوانب الصحية والبيئية في البصرة.

فيما أوضحت مقرر لجنة الصحة والبيئة النيابية الـدكتورة صـفاء مسـلم بـندر، أن "المؤتمر توزع على (١١) جلسة علمية ، وبمشاركة (11٠) باحثا وباحثة بمختلف التخصصات الطبية وخاص امراض السرطان والغدد الصم وأمراض الدم، توزعت بين الدراسة العلمية ودراسة الحالات المرضية المتنوعة".

واضافت " أن المؤتمر  سيناقش مختلف البحوث الطبية والصحية والبيئية المطروحة ذات المساس المباشر بصحة الفرد وحياته، وسبل تطبيقها على أرض الواقع لتساهم في رفع وتحسين معدلات الخدمات الطبية والعلاجية في العراق، وكذلك آليات تطوير البحث والتدريب الطبي وطرق إعداد وفرز البحوث العلمية الرصينة في ورشات متخصصة على هامش المؤتمر".

واكد رئيس فرع نقابة الاطباء في البصرة الدكتور مشتاق ابو الهيل  في كلمته "ان الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية تساهم بشكل فاعل في تطوير البحوث العلمية بما يحتاجه الطبيب في منهاجه العلمي لخدمة الحركة البحثية والعلمية اضافة الى اقامة الورش العلمية التي من شأنها ترفع من المستوى العلمي للأطباء.

وعرض فليم وثائقي تحدث عن تأسيس الجمعية ودورها في تطوير الجانب البحثي والطبي.

وشهدت جلسة افتتاح المؤتمر توقيع 3 اتفاقيات للتعاون العلمي المشترك  بين الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية وكليات الطب في جامعات الموصل وميسان والنهرين برعاية رئاسة جامعة البصرة ./انتهى

 

 

 

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top