عدد الزوار الكلى : 2268765
19
مارس
2019
افتتاح متحف البصرة الحضاري يضم مئات القطع الأثرية لمختلف الحقب التاريخية
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 58

البصرة / فنارنيوز

 افتتحت وزارة الثقافة والاثار والسياحة ، الثلاثاء، متحف البصرة الحضاري في مواقع القصور الرئاسية  والذي ضم مئات القطع الأثرية للحضارات السومرية والبابلية والآشورية " بحضور وكيل الوزارة قيس حسين وعدد من النواب والسفراء ومستشار رئيس الجمهورية.

وقال وكيل وزارة الثقافة " قيس حسين " ان الوزارة عملت منذ سنوات مع جهات عدة لتهيئة افتتاح هذا المتحف، فيما اعتبر ان ضعف التخصيصات المالية سابقا كان عائقا  لتنفيذ مشاريع تخص الثقافة والسياحة. مشيرا الى ان متحف البصرة ضم قطعا اثرية من عصور ما قبل التاريخ يمتد عمرها الى نحو 60 الف سنة قبل الميلاد.

واكد ان وزار الثقافة  ستدعم هذه المتاحف لأنها تمثل الوجه الثقافي السياحي للبصرة " مبينا ان هناك مساع لإضافة مكتبة للكتب الاثرية في متحف البصرة فضلا عن قرب افتتاح اربعة متاحف اخرى ببعض المحافظات لتنظم الى متحف البصرة.

 وعلى هامش افتتاح المتحف قالت النائبة عن محافظة البصرة  زهرة البچاري " يعد افتتاح متحف البصرة الحضاري اليوم رسالة الى العالم اجمع أن البصرة ستبقى تاريخا وحضارة ومجدا شامخا تفخر به الأجيال.

واضافت " ان هذا الصرح العظيم الذي جمعت فيه مراحل تاريخية تحاكي مجد وتاريخ عراق الحضارة  سنكون من الداعمين له كونه معلما وصرحا ثقافيا  تفخر به البصرة مدينة الثقافة والعلم والادب المدينة التي طيب عطرها التاريخ  وانبت فيها انقى بذور العلم والمعرفة والثقافة واشارت البجاري " ساهمنا من خلال موقعنا السابق عندما ترأسنا  لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة  البصرة عام ٢٠٠٩ بوضع  الخطوات الأولية بأستحصال قرار من مجلس محافظة البصرة بتحويل احد القصور الرئاسية الى متحف وتشكيل مجموعة اصدقاء متحف البصرة بالتعاون مع المتحف البريطاني والتنسيق مع وزارة الثقافة للشروع  بهذا الصرح الثقافي العملاق والذي يعتبر الاول على مستوى العراق وان لم يكن الاول في المنطقة .

وذكر مدير دائرة الآثار والتراث في البصرة قحطان العبيد " " بعد ثلاثة أعوام على افتتاحه بشكل جزئي تم إضافة ثلاث قاعات جديدة للحضارات السومرية والبابلية والآشورية تضم مئات القطع الأثرية . لافتا الى ان البصرة أصبحت اليوم تمتلك متحفاً  بعد إغلاق متحفها الذي تعرض إلى النهب والتخريب في عام 1991".

واوضح ان الاستعدادات و التحضيرات بدأت منذ حولي 10 سنوات لهذا المتحف وبدا أول افتتاح له عام 2016 ليتم تطويره خلال هذه الفترة.

واضاف العبيد " تعتزم الدائرة الى انشاء مكتبة وقاعة للمؤتمرات وورشة لصيانة المخطوطات في المتحف" الذي اصبح  يضم مئات القطع الأثرية للحضارات السومرية والبابلية والآشورية.

فيما قال  قنصل دولة الكويت في البصرة أبداح مقعد الدوسري " أنا سعيد جدا بحضوري الى احتفالية افتتاح متحف البصرة الحضاري وأنا اشاهد حضارة بلاد الرافدين ممثلة بالآثار البصرية والبابلية والآشورية والسومرية وطريقة العرض المتميز جدا للآثار " مشيرا الى انه حريص جدا في أن أشارك بالعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تشهدها مدينة البصرة ./انتهى


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top