عدد الزوار الكلى : 2653074
6
مارس
2019
انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري في البصرة بمشاركة عربية ودولية
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 149

البصرة / فنارنيوز/ كريم العيداني

 انطلقت في محافظة البصرة " مساء اليوم الاربعاء فعاليات مهرجان المربد الشعري الثالث والثلاثين (دورة الشاعر حسين عبداللطيف) يستمر اربعة ايام بمشاركة شعراء عراقيين وعرب واجانب " على قاعة في قاعة قصر الموانئ بمدينة البصرة. وبحضور وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني .ورئيس مجلس المحافظة صباح البزوني وعدد كبير من المثقفين والمسؤولين والفنانين وجمع من المواطنين.

وحيا  رئيس الجمهورية برهم صالح شعراء مهرجان المربد الشعري والقائمين عليه وهم يحتفلون في ايام المربد الشعري في البصرة بجمالها والقها "وقال في كلمة ارساها للمهرجان تلاها عريف الحفل " ان مأثور القول هو التأكيد البلاغي الجدير بالاعتبار والقائل"  ان تحت كل نخلة في العراق شاعر ولكن البصرة بنخلها تلهمنا لان كل نخلة في البصرة هي قصيدة وشاعر وانتم اليوم برفقة القصائد والشعراء .

واكد انه يتمنى في العام القادم لن يحضر الى البصرة ليشارك في مهرجان المربد المقبل .

فيما قال وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني في كلمته " نحتفل اليوم في المربد الشعري بالألق والمحبة الذي يعانق الوان الفرح والسلام .مشيرا الى ان العمل المثابر للارتقاء بهذا الحدث الثقافي الابرز كونه يمثل الارث الابداعي لمربد المدينة الاول الذي رصد حركة الشعر وتحولاته.

واضاف " ان البصرة تستحق الكثير والتي تحتفي بها اليوم وبشعرائها " لها دين في اعناقنا " وسنرعى الثقافة فيها .

واكد وزير الثقافة سيكون للبصرة نصيب في عاصمة الثقافة العربية في العام القادم بعد مناقشته في اجتماع وزراء الثقافة في تونس " مشيرا الى ان الوزارة ترعى كل المهرجانات والفعاليات اليوم في المربد وغدا مصطفى جمال الدين وباقي محافظات العراق .

وفي كلمته اشار رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني " الى ان مهرجان المربد يحتفي بشعراء العراق والعرب والاجانب كونه مجفل عرافي لكن بصمته بصرية " لافتا الى ان حضور الشعراء هنا في البصرة لترسموا الفرح والبهجة ورسالة للعالم اجمع ان العراق امن ومستقر وليس كما يتصورها البعض .

واكد البزوني نحن متوجهون الى الابداع والتطور والتقدم في كل المجالات ومنها الثقافية .

الى ذلك قال رئيس اتحاد ادباء وكتاب البصرة الدكتور سلمان كاصد " نريد هذا العام يتميز عن المرابد الاخرى ونحتفي فيه كل عام وهو مزدان بالألق والشعر " داعيا الجميع الى التكاتف من اجل ثقافة انسانية ليست احادية الرؤى .

وقالت الشاعرة نجاح ابراهيم " نحتفي اليوم في بصرة السياب والخليل ونتحاور حول شأن ثقافي مميز تلتقي فيه الكلمة وشاعرها . واضافت " اتمنى لكم النجاح والسداد وان يواصل المحتفون التألق بمربدهم الشعري ليظل فضاء للحوار الثقافي والمعرفة والاحتفاء بالحياة.

بعدها قدم الفنان الدكتور علي مشاري مجموعة من المعزوفات بمصاحبة عازف الخشبة سعد اليابس امتعت الحضور" ثم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن سيرة المحتفى به الشاعر المرحوم حسين عبد اللطيف تحدث فيه عدد من الشعراء عن مسيرتهم برفقة الشاعر عبد اللطيف .بعد ذلك بدأت القراءات الشعرية بدئها الشاعر جواد الحطاب.

وعلى هامش المهرجان تم افتتاح  معارض للكتب شاركت فيه دار الشؤون الثقافية  واخر للصور الفوتغرافية لجمعية المصورين في البصرة "والاشغال اليدوية لمديرية تربية البصرة . والقصورة للشاعر علي الامارة./انتهى

 

 

 



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top