عدد الزوار الكلى : 2538314
9
فبراير
2019
انطلاق فعاليات ملتقى العود العراقي الثاني في البصرة
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 196

البصرة / فنار نيوز

انطلقت  في محافظة البصرة مساء السبت فعاليات ملتقى العود العراقي بنسخته الثانية دورة " الفنان مجيد العلي " الذي نظمه المركز الثقافي بجامعة البصرة يستمر ليومين " بمشاركة عدد من عازفي العود العراقيين وبحضور مساعد رئيس جامعة البصرة الدكتور شاكر عبد السالم ونقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي وشخصيات فنية ومثقفي ومحبي الفن الاصيل في قاعة المركز الثقافي النفطي .

والقيت كلمات بدئها مساعد رئيس الجامعة الذي اشاد فيها بالجهود التي بذلها المركز الثقافي في اقامة هذا الملتقى والذي يعد باكورة الحراك الثقافي في الجامعة بعد ان تبنت المبادرة الثقافية في مدينة الفن ليشع منها النور بعد ان جمعت الازهار وقدمتها في باقة بصرية جميلة لتستقطب القامات الفنية المبدعة وتسجل في البصرة خارطة  مطرزة بالإبداع والفن والمحبة .

فيما دعا نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي الى الاهتمام بالفن العراقي ومبدعيه لتكون علامة بارزة لإشاعة الفرح هنا في البصرة حاضرة الفن والثقافة " مؤكدا على حكومة البصرة "الاهتمام والرعاية  والحضورلمتابعة فعاليات ونشاطات المدينة وفنها البصري الاصيل " مشيرا الى ان الفن يبدأ من هنا ليدك مضاجع الظلام ويشع النور في كل مكان.

وقال مدير المركز الثقافي الدكتور كريم عبود المبارك " تحتضن البصرة مدينة الثقافة والادب والفن حراكا موسيقيا بصريا بمشاركة عراقية في لقاء ابداعي وبنغمات الموسيقى التي ابدع فيها خيرة العازفين من شمال ووسط وجنوب العراق .

واضاف " ان مشروع المبادرة الثقافية الجامعية التي تبنته جامعة البصرة ليكون رسالة محبة وسلام وفن وثقافة تمتزج بروح الابداع البصري الجميل . مشيرا الى ان فكرة الملتقى جاءت بمبادرة من الدكتور علي مشاري الذي جسده بالمحبة والإنسانية ولنجمع مبدعي الفن وعازفي العود العراقي هنا في بصرة الجمال والابداع.

 وفي كلمة قصيرة له قال مدير الملتقى وصاحب فكرته الدكتور علي مشاري " نفخر هنا في البصرة مدينة الالق والابداع والفن  " هنا تزهو انغام الموسيقى ومنها ننطلق الى افاق رحبة وفضاءات اوسع مع اوتار العود لنجعل العزف يمتزج مع  الانسانية .

وشارك عدد من الفنانين العراقيين بحضورهم البهي وهم الدكتور جبار جودي " والملحن محمد هادي " وعلي عبد عيد " والفنان كريم الرسام " والفنان عباس ضاري .

وقال  عضو اللجنة التحضيرية "الباحث الموسيقي الملحن طارق شعبان " ان هذا الملتقى يتميز بنسخته الثانية من حيث الحضور والدعوات التي وجهت للمشاركين للنخب الفنية المميزة بفن عزف العود الذين قدموا اروع ما يمكن في عزف العود امتعوا الحضور" واضاف ان يوم غد سيشهد حلقة نقاشية تتضمن خمسة بحوث رصينة كما تتخللها مداخلات ونقاشات فضلا عن اقامت سفرة نهرية وفعاليات اخرى في اختتام فعاليات الملتقى .

بعد ذلك قدم مساعد رئيس جامعة البصرة الدكتور شاكر عبد السالم درع الملتقى  للفنان العراقي الكبير الملحن الراحل مجيد العلي عرفانا وتقديرا لفنه العراقي الجميل تسلمها ابنه الفنان عماد مجيد.

ثم بدأت المعزوفات الموسيقية والتي قدم فيها الدكتور علي مشاري  معزوفة حكاية من الزمن الجميل " فيما قدم الموسيقار الفنان سامي نسيم اطوارا ومؤلفات موسيقية  "والملحن البصري كاظم كزار " قدم ارتجال تقاسيم البيات بموسيقى عربية  " وكذلك عازفين اخرين . وعلى هامش الملتقى افتتح معرضا لصناعة العود عرضت فيه انواع العود بإشراف خلف الجوهر وثابت البصري.

وفي ختام جلسة اليوم وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين ./ انتهى

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top