عدد الزوار الكلى : 2653201
21
يناير
2019
محافظ النجف يفتتح شارع الخورنق التراثي ليكون مركزا ثقافيا في المحافظة
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 163

النجف/ فنارنيوز / سعدون الجابري

تصوير / فنر الجابري

افتتح محافظ النجف لؤي الياسري شارع الخورنق الثقافي في المدينة القديمة للنجف الذي يعد الشارع الثقافي الثالث في المحافظة بعد شارعي دعبل الخزاعي والكوفة الثقافي .

وقال مدير متحف النجف الدكتور حمزة الخالدي " لوكالة فنار نيوز " "  صرح ثقافي جديد يولد اليوم في مركز مدينة النجف الاشرف ، بعد شارعي دعبل الخزاعي والكوفة الثقافي"  لما لهذا الشارع من اهمية في المشهد الثقافي النجفي"  الذي افتتح  بالتعاون مع المركز الوثائقي لتراث النجف في العتبة العلوية المقدسة .

واضاف " ان  شارع الخورنق التراثي سيحتضن صباح كل يوم سبت عددا من الفعاليات والمعارض الصورية والمخطوطات والصور النادر ولوحات خطت بأنامل فناني كبار بمجال الخط العربي وبعض الانتيكات.

واكد الخالدي: ان موقع خان الشيلان يعد من ابرز المواقع التراثية في المدينة القديمة ، والذي شيد في اواخر حكم الدولة العثمانية عام 1899 ميلادية ،ويضم مقتنيات اثرية وتراثية متنوعة من الاسلحة والحلي والاواني المنزلية النحاسية ويحتوي على قاعة خاصة (بانوراما) تجسد معركة ثورة العشرين الخالدة بمقاتلة القوات البريطانية المحتلة .

من جانبه بين مدير اعلام العتبة العلوية المقدسة فائق الشمري " ان افتتاح  شارع الخورنق الثقافي هو تحقيق لحلم وحلم كافة الاكاديميين ومثقفي النجف ، مشيدا بجهود ادارة متحف النجف ( خان الشيلان ) وادارة العتبة العلوية المقدسة /المركز الوثائقي لتراث النجف، التي جعلت هذا الشارع ان يكون الشارع الثقافي الثالث في المحافظة .

واشار الشمري :نأمل من الحكومة المحلية وباقي الجهات الثقافية ان تحافظ وتدعم هذا الشارع ./انتهى


صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top