عدد الزوار الكلى : 2636415
11
يناير
2019
افتتاح مشروع تعزيز الضخ في محطة ماء البراضعية بالبصرة
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 142

البصرة / فنار نيوز

 افتتحت شركة نفط البصرة مشروع تعزيز الضخ في محطة ماء البراضعية بإنشاء منظومة متكاملة بسعة 1000 متر مكعب تتيح لمشغلي هذه المحطة المراشنة ما بين المياه المستخدمة من شط العرب والمياه القادمة من مشروع الـ R0 والتي مصدرها الرئيس نهر البدعة في محافظة ذي قار.

 وقال معاون مدير عام شركة نفط البصرة للشؤون الإدارية خالد حمزة عباس " في بيان  "ضمن جهود شركتنا في معالجة مشاريع المياه داخل المحافظة وتأمين المياه للمواطن شرعت ملاكات شركة نفط البصرة بالتنسيق مع دائرة ماء البصرة بإنشاء منظومة متكاملة داخل محطة ماء البراضعية من شأنها خلق مرونة ومراشنة ما بين الوحدات الموجودة داخل المحطة التي هي براضعية 1 و2 و3 والوحدة الرابعة ( المطيحة).

وبين عباس أن العمل على دراسة واقع المحطة وآليات الاستفادة المثلى من كميات المياه الواصلة من محطة R0 قد بدأت قبل خمسة أشهر " مشيرا الى أن ملاكات هيأة الصحة والسلامة والبيئة في شركة نفط البصرة باشرت في تنفيذ أعمال هذا المشروع قبل ثلاثة أشهر فقط.

وأضاف " "كلفنا مشغل حقل الزبير شركة ENI بعمل دراسة متكاملة لمحطة البراضعية. أنجزت هذه الدراسة وتم تسليمها لمحافظة البصرة، وبعد أن أعلمتنا المحافظة بحاجة المحطة إلى وحدتي تحلية سعة الواحة 400 متر مكعب/ الساعة، أوعزنا يوم أمس إلى مشغل حقل الزبير بالمباشرة بأعمال التصميم والتنفيذ".

من جهته قال مدير دائرة ماء البصرة رئيس مهندسين أقدم زهير جواد هاشم "ان هذا المشروع الذي تم إنجازه بدعم كبير من شركة نفط البصرة كان لها الدور الأكبر والأساس في هذا الإنجاز، فقد كانت دائرة ماء البصرة من الدوائر الساندة لدور شركة نفط البصرة رغم أن المشروع عائد لدائرتنا.

فيما قال مدير هيأة الصحة والسلامة والبيئة في شركة نفط البصرة رياض جبر منعوت "تم إنشاء منظومة تعزيز الضخ هذه من قبل شركة نفط البصرة لصالح مديرية ماء البصرة في محطة البراضعية وتكمن أهمية هذه المنظومة والتي هي بسعة 1000 متر مكعب بالساعة بقدرتها على استيعاب الماء الوارد من محطة R Zero وتوفير مرونة كبيرة في عملية تحويل المياه منخفضة الملوحة إلى أربع وحدات داخل المحطة وإيصاله إلى ما بعد إلى أحواض الترسيب أي إلى الفلاتر مباشرة وهو ما يسمح باختصار الوقت اللازم لمبادلة المياه عالية الملوحة بالماء العذب، لافتا " حيث يستطيع مشغلو هذه المحطة حالياً المناورة بالماء الوارد من محطة R Zero لكل مناطق التوزيع المشمولة بمحطة البراضعية خلال يوم واحد".

واوضح  منعوت أن المحطة التي تعمل بطاقة 1000 متر مكعب بالساعة حالياً، قد تصل إلى 1500 متر مكعب بالساعة عندما تكون كمية المياه المستلمة من المصدر المستوى المطلوب، وأنه قد تم مد مجموعة من الأنابيب بأقطار مختلفة بصورة موازية لأنابيب المحطة، وقد بلغ طولها لإجمالي 400 متر، ومن خلال صمامات عدم رجوع يستطيع المشغل التحكم بعملية المراشنة.

وأضاف منعوت: "تم استلام المضخات من المحافظة أما باقي الأعمال من مد الأنابيب ونصب الخزانات والمضخات وأعمال اللحام بالإضافة إلى أعمال الفحص والصيانة إلى منظومات الصمامات في المحطة القديمة، كل ذلك قامت به ملاكات شركة نفط البصرة خلال ثلاثة أشهر من العمل المتواصل".

يذكر أن هذا المشروع يأتي متواصلاً مع جهود شركة نفط البصرة في دعمها المستمر لجميع القطاعات الحكومية داخل المحافظة فضلاً عن أسهاماتها الكثيرة في محور المنافع المجتمعية الممتدة على طول خارطة المحافظة./انتهى

 



صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top