عدد الزوار الكلى : 2653092
9
يناير
2019
شخصية من بلادي. ...عبد المرسل الزيدي
نشر منذ 7 شهر - عدد المشاهدات : 238

بغداد/ اعداد موفق الربيعي

عبد المرسل فالح عبد العزيز الزيدي رجل ابدع في المسرح والاذاعة والتلفزيون والسينما ، والدة كان مخرجاً مسرحياً وسينمائياً وله اربعة افلام تعتبر من البدايات في السينما العراقية ولد في بغداد عام 1940 واكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها.

* في السادسة عشرة من عمره ، عمل مع والده الذي كان ممثّلاً ومُخرجاً مسرحياً. أولى الأعمال التي شارك فيها مسرحية بعنوان ( جسر العدو )من تأليف سعدون العبيدي وإخراج عبد الخالق السام

* قبل في كلية الحقوق لكنة تركها وحمل اوراقه الى معهد الفنون الجميلة بعد تخرجه من المعهد عام 1959 الاول على دفعته عين مدرساً في ثانوية الكاظمية للبنين ، ثم مدرساً ثانوية الحريري للبنات.

* بعد حصوله على شهادة البكالوريوس من اكاديمية الفنون الجميلة عام 1965 عين معداً للبرامج ومخرجاً في اذاعة بغداد ثم مشرفاً على البرامج الاذاعية.

* انتقل للعمل في التلفزيون في مجال اعداد واخراج البرامج والمسلسلات الدرامية حيث اعد اكثر من 30 تمثيلية تلفزيونية.

* في اواخر الستينيات بدأ بالتدريس في اكاديمية الفنون الجميلة وأسس قسم السمعية والمرئية

* ترأس لسنوات قسم المسرح في اكاديمية الفنون الجميلة .

* شغل منصب عميد اكاديمية الفنون الجميلة حتى بداية التسعينيات ، بعدها عاد للتدريس حتى رحيله.

* اعد واخرج خلال مسيرته الفنية العشرات من البرامج والمسلسلات الاذاعية والتلفزيونية منها

- المسلسل الاذاعي ( المعتمد بن عباد الشبلي )

- برنامج ( تصبحون على خير ) الذي كان يقدمه الفنان سامي السراج والمذيعة قمر المختار

- ( الستائر الزرق ) وهي تمثيلية درامية تلفزيونية من تمثيل سامي السراج ، عمانؤيل رسام ، طارق الحمداني ، فوزية عارف

- اهم اعماله المسرحية هي ( أميرة الاندلس / هاملت / اللحن التائه )

* اخرج مسرحيـة (ماكبث) على المسرح التجريبي لكلية الفنون الجميلة بتاريخ 20/3/1980، اعتمد فيها على ترجمة خليل مطران والتصميم للمصمم (عباس علي جعفر)

* انجز كتابة الكتب التالية :

- فن الكتابة للاذاعة والتلفزيون

- تاريخ المسرح العالمي والعربي والعراقي

- أسماء وذكريات لفنانين عراقيين

* اضافةً الى عمله بالاذاعة والتلفزيون فهو رسام اذ أقام سبعة معارض شخصية داخل وخارج العراق كما شارك بمعارض تشكيلية جماعية عديدة ويهتم بالشعر والموسيقى

* في بداية عام 2015 ، أُقيم للزيدي معرض في العاصمة الأردنية، بعنوان ( تحت أفياء التراث ) ، ضم اكثر من 30 لوحة من الحجم الكبير أهداه للتشكيلي الراحل رافع الناصري . أستلهم أعماله من التراث العراقي، مُركّزاً على القباب والنوافذ، التي كان يجد فيها معماراً مؤثّراً يعبّر عن السموّ ، مستعيداً أجواء الحي الذي كان يسكنه ( شارع حيفا في بغداد )

* كُرم في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في عمان عام 2011 تقديرا لجهوده ودوره في خدمة الحركة الفنية، وإعطاء المسرح قيمة خاصة سواء على مستوى التمثيل أم الإخراج أم الكتابة المسرحية.

* بعد مراسيم الاحتفاء التكريمي الذي أقامته مؤسسة عيون للثقافة والفنون والذي ابتدأ بالموكب البهيج من ساحة التحرير حتى بناية المسرح الوطني ... حيث تهادى الفنان الدكتور عبد المرسل الزيدي على البساط الاحمر في مدخل تلك البناية مساء السبت الموافق 26/12/2015 ولكي تقام على شرفه الدورة التي سميت باسمه للاحتفاء بالمبدعين من الاعلاميين والفنانين ... غادر الحياة رحمه الله صباح اليوم التالي 27/12/2015.

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top