عدد الزوار الكلى : 2400334
8
يناير
2019
البصرة وإمكانية الإصلاح الاقتصادي ...بقلم / عبدالله الفارس
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 157

ان لموقع البصرة الاقتصادي في العالم والإقليم أهمية كبيرة وفيه مقومات كثيرة يمكن الاستفادة منه وتسويقه بشكل جيد يعود على أهلها بالمنفعة والرخاء ويمكن أن ندرج هذه النفاط لتطوير المكانة الاقتصادية والاستثمارية للمدينة :

أولاً / رسم خارطة استثمارية للمحافظة بالتعاون مع هيأة استثمار البصرة ذات مميزات قابلة للتطبيق وتذليل أهم المعوقات وجذب رؤوس الأموال لتنفيذ تلك المشاريع التي تشكل قطاع النفط والغاز والنقل ومختلف المفاصل التجارية والخدمية ..

ثانياً / العمل على احتضان التظاهرات الاقتصادية ممثلة بمختلف المؤتمرات والمعارض الدولية مع حث الشركات الكبرى الاستثمارية للمشاركة فيها وخلق شراكة حقيقية تتضمن أهم مفاهيم التسويق الي تتناغم مع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية ومنها ( معرض البصرة الدولي للإنشاءات ، معرض النفط والغاز والخ ) من التجمعات والتظاهرات الاقتصادية ..

ثالثاً / التنسيق مع دائرة المناطق الحرة في العراق وتشكيل فريق متخصص للتفاوض في فتح مناطق حرة في محافظة البصرة تشمل منفذي الشلامجة وصفوان لتنشيط الحركة التجارية بين البصرة والبلدين الشقيقين مما يدعم قطاع العمل فيها ..

رابعاً / الايعاز إلى مراكز التدريب المهنية في المحافظة بموجب قانون ٢١ الذي نقل صلاحيات وزارة العمل الى المحافظة للعمل على فتح برامج تدريبية تشمل مختلف المهن الحاكمة التي يستوعبها قطاع النفط والغاز والنقل والزراعة والصناعة ..

خامساً / مفاتحة وزارة الصناعة لتنشيط وإعادة الحياة للمصانع الموجودة في البصرة كمعمل البتروكيمياويات والأسمدة والحديد والصلب ومعمل الورق وإيجاد بدائل مناسبة من تمويلها الحكومي كالتشغيل المشترك بغية دعم الذراع الصناعي في المحافظة ..

سادساً / تفعيل مبدأ دعم المحتوى المحلي والذي يتمثل بتأهيل القطاع الخاص للمشاركة الحقيقية في صناعة المشاريع الكبرى والمتوسطة والصغرى عبر إشراكه في ورش عمل تعزز خبراته الفنية والتجارية ..

سابعاً / تشكيل فريق متخصص للعمل على تطبيق فقرات قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وصناعة مفاهيم تتناغم معه والتسويق لها عبر المنصات الاعلامية للتعريف بها وخلق حالة من التنافس بين المدن الاقتصادية في الإقليم والعالم ..

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top