عدد الزوار الكلى : 1942094
6
يناير
2019
اختتام فعاليات المؤتمر الثقافي الاول " لتحديات الثقافة والمثقف ومستقبل دورهما البنيوي والتنويري في العالم العربي
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 163

ميسان / فنار نيوز/ سعدون الجابري

اختتمت في محافظة ميسان اعمال المؤتمر الثقافي الاول " الذي عقدته وزارة الثقافة وجامعة ابن رشد في هولندا ومؤسسة جائزة العنقاء الذهبية الدولية والشبكة العربية للتسامح والمنظمة العربية لحقوق الانسان وتجمع عقول" تحت شعار( تحديات الثقافة والمثقف ومستقبل دورهما البنيوي والتنويري في العالم العربي ) في قاعة فندق كورميك التركي بمحافظة ميسان استمر ليومين " بحضور وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار طاهر الحمود ورئيس مجلس محافظة ميسان منذر خلف الشواي وعدد من اعضاء مجلس النواب عن ميسان ، ونخبة من الاكاديميين والفنانين والادباء والشعراء والصحفيين ومثقفي العمارة. الذي شهدته جلسة افتتاحه القاء كلمات وقصائد شعرية لعدد من الشعراء ، وقدم الفنان البصري نجم مشاري بعض الاغاني العراقية والخليجية .

وذكر القاص  محمد رشيد " لوكالة فنار نيوز"  تبنيا فكرة انعقاد هذا المؤتمر الثقافي شارك فيه اساتذة وباحثون ومثقفون لمناقشة الاستعدادات لعقد مؤتمر القمة الثقافي العربي التحضيري الاول الذي تحتضنه مدينة العمارة .

واضاف " كان حلمي ان اعقد المؤتمر في محافظة ميسان، والحمد لله  تحققت رغبتي في عقد المؤتمر بنجاح وبحضور كبير لشخصيات اكاديمية وفنية وادبية واعلامية فضلا عن حضور مثقفي العمارة.

وبين رشيد : وجهنا دعوات لشخصيات عربية معروفة منهم الفنان لطفي بوشناق والمخرج المصري خالد وغيرهم ،الا انه تعذر حضورهم  بسبب تأخير اصدار سمة الدخول للعراق(الفيزة) من قبل مديرية الاقامة في بغداد " مشيرا الى انه قطعنا لهم تذاكر السفر بالطائرة واكملنا اجراءات السفر وارسلت لهم قبل شهر للإقامة وقبل انعقاد المؤتمر حصلت الموافقة لهم ومنحهم فيزة ،لكن الوقت كان متأخرا ولم يحالفهم الحظ بالمشاركة بالمؤتمر .

وكرمت مؤسس جائزة العنقاء القاص محمد رشيد " مقدم برنامج اطراف الحديث الدكتور مجيد السامرائي . وشمل التكريم عددا من المثقفين الذين شاركوا في جلسات الطاولة المستديرة للمؤتمر.

واوصى المؤتمرون في ختام مؤتمرهم بان  تعقد جلسة تكميلية في مملكة البحرين"  للمثقفين الذين حال دون حضورهم للمؤتمر بسبب تأخر منح الفيزا لدخول العراق من قبل مديرية الاقامة العراقية، وسيتم تحديد موعد لاحق لانعقاد الجلسة التكميلية . كما تقرر  اعتبار يوم 27 ديسمبر من كل عام يوما للمثقف العربي... يحتفى به من قبل لجنة تحضيرية لهذا الغرض ./انتهى

 


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top