عدد الزوار الكلى : 1695272
14
اكتوبر
2018
قصر الثقافة والفنون بالبصرة يضيف لوحات رسمتها التشكيلية عادلة الابراهيمي " بيدها اليسرى بعد أن توقفت يدها اليمنى
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 74

البصرة / فنارنيوز

شهدت قاعة قصر الثقافة في البصرة المعرض الشخصي السابع للفنانة التشكيلية عادلة فاضل الابراهيمي بعنوان "حكايتي مع اللون" الذي أقامته رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة فرع البصرة بالتعاون مع قصر الثقافة ومع اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين العراقيين في البصرة بحضور عدد من المثقفين الفنانين والمهتمين بشأن الثقافي بالمحافظة.

وضم المعرض الذي أفتتحه الأديب والفنان احسان وفيق السامرائي ضم (36) لوحة  رسمتها بيدها اليسرى بعد أن توقفت يدها اليمنى اثر جلطة أصابتها قبل سنوات. لتصنع جمالياتها بشكل قد يصعب على الأصحاء استخدام اليد اليسرى في فعاليات تقليدية يوميه ولكن التحدي الذي جعلته الفنانة المبدعة (عادلة) شعارا استثنائيا للمقبل من أيامها ، كان شعارا صادقا وبأحلى معانيه .

وقالت الإبراهيمي ان الاعمال  التي شاركت فيها بالمعرض عبارة عن مرحلتين منها اعمال ما قبل مرض الجلطة الذي أصاباها وأخرى بعد المرض.

واضافت " ان أكثر لوحاتي اعلبها من الفن التجريدي المبسط "من  القباب والأهلّة الإسلامية والشناشيل والأزقة التقليدية والشمس والنخلة الآشورية والحمامة والوجوه السومرية الجميلة والحلي التراثية التي تستعملها المرأة.

واوضحت الابراهيمي "  ان الفن التجريدي هو فنٌ ظهر عام 1910م، ويعتمد على رسم أشكالٍ ونماذج مُجردة، تنأى عن مشابهة المُشخصات، والمرئيات في شكلها الطبيعيّ والواقعيّ، اذ يختزل الفن التجريديّ الأفكار، ويشكّلها بالألوان دون توضيح الخطوط، ويمتاز بقدرة الفنان على رسم الأشكال التي يتخيّلها سواء من الواقع أم من الخيال في شكلٍ جديدٍ لا يتشابه مع الشكل الأصليّ في الرسم النهائي .

والفنانة عادلة فاضل عباس الإبراهيمي المولودة في البصرة خريجة معهد الفنون الجميلة قسم الرسم عام 1965 وعضو نقابة الفنانين وعضو جمعية التشكيليين واقامت 7 معارض شخصية ولها مشاركات في العديد من المعارض المشتركة في بغداد والمحافظات. وشغلت الابراهيمي  قبل سنوات وظيفة مسؤولة قسم الفنون التشكيلية في مديرية النشاط المدرسي بديوان وزارة التربية ./انتهى

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top