عدد الزوار الكلى : 1609911
29
سبتمتبر
2018
الدكتور جبار خمّاط في ضيافة رابطة مصطفى جمال الدين الأدبيّة بالبصرة للحديث عن ( المسرح الحسيني )
نشر منذ 3 اسابيع - عدد المشاهدات : 58

البصرة / فنارنيوز

 ضيَّفت رابطة مصطفى جمال الدين الأدبيّة  بالبصرة بالتعاون مع نادي القراءة مساء الجمعة ، الدكتور جبار خماط التدريسي في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد بحضور عدد من أدباء البصرة ومثقفيها .

وبدأت الأمسية بكلمة ترحيبية لرئيس الرابطة بعدها استمع الحضور لصوت السيد جمال الدين ومقطع من قصيدة ( الحسين  ).

ذكراكَ تنطفيء السنين وتغربُ
ولها على كفِّ الخلودِ تلهب ُ

بعد ذلك قدمت الشاعرة سهاد عبد الرزاق " ضيف الرابطة الدكتور جبار خماط وقبل ان يبدأ بمحاضرته بعنوان ( المسرح الحسيني ) " تحدث بشكل موجز  عن ( العيادة المسرحية ) وهي تجربة جديدة في المسرح أبطالها ليس من الممثلين المحترفين بل من عامة الناس ومن شرائح مختلفة من المجتمع وهذي التجربة تعني استخدام المسرح وسيلة لإصلاح الظواهر السيئة في المجتمع " اضاف " فتحنا ورشة عمل للسجناء في احد السجون وورشة عمل أخرى لمدمني الكحول فأعطت هذه الورش نتائجها الجيدة وتم عرض مسرحيات أبطالها ليس من المحترفين بل أفراد من تلك الأوساط وحتى كتاب النصوص من نفس تلك الفئات .
بعدها القى خماط محاضرة عن  المسرح الحسيني تحدث فيها عن تاريخ هذا المسرح واهم مرتكزاته وما هي أدواته وما الغاية منه ومن هم أبطاله " .

وذكر رئيس مصطفى جمال الدين الأدبيّة " محمد مصطفى جمال الدين "  كانت محاضرة قيّمة وغنية بالمعلومات والشواهد حيث تفاعل معها الحضور وتميز فيها الحوار وكثرت فيها المداخلات .

 وفي ختام الامسية تم منح الضيف الدكتورجبار خماط شهادة مصطفى جمال الدين التقديرية قدمها فتحي شداد نقيب الفنانين في البصرة "وكذلك درع مصطفى جمال الدين للإبداع من قبل رئيس الرابطة./انتهى

 


صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top