عدد الزوار الكلى : 1609571
20
أغسطس
2018
صحفيون بين جيلين " الدكتور علي عويد
نشر منذ 2 شهر - عدد المشاهدات : 130

بغداد/ اعداد الكاتب والصحفي صادق فرج التميمي

هو الدكتور علي عويد حيال العبادي المولود في عام ١٩٦٣ في محافظة واسط .. وشهرته الصحفية والأكاديمية الدكتور علي عويد .. وكنيته (ابا رياض) ..
من مدينة الكوت اندفع علي عويد بقلمه الى بغداد بعد ان أنهى صفه الإعدادي لينال الماجستير والدكتوراه بعد نيله البكالوريوس في كلية الآداب ـ قسم الإعلام في عقد الثمانينات ..
من قسم الاعلام بكلية الآداب بدأ (ابا رياض) مشواره المهني مع صاحبة الجلالة ومن أروقتها كتب أول تحقيق صحفي لحساب صحيفة (الجمهورية) لمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الكلية ثم تنقل بعد تخرجه منها للعمل في عدد من الصحف والمجلات المحلية اذكر منها مجلة (الف باء) ثم صحيفة (القادسية) التي بين أروقتها كانت ولادة التعارف بيني وبينه ..
في عام ٢٠٠٢ تفوق (ابا رياض) علميا لينال الماجستير ثم واصل تفوقه لنيل الدكتوراه في عام ٢٠٠٦ والتي خصصها للبحث في السياسة الأمريكية في الخليج العربي ..
في عام ٢٠٠٥ تولى الدكتور علي عويد رئاسة تحرير مجلة (الخيمة) وفي عام ٢٠١١ أسهم في تأسيس مركز الدراسات والبحوث وقناة الحضارة لحساب وزارة الثقافة وأغلقت فيما بعد وذاع صيته بشكل واسع حينما تمكن بنجاح من إدارة المركز الثقافي العراقي في بيروت حتى عودته الى العراق أواخر عام 2016 حيث تولى هناك رئاسة تحرير مجلة (ضفاف) التي تصدر عن المركز ..

وفي اذار الماضي من عام 2018 تسنم مهام عمله كمدير عام لدار ثقافة الأطفال وهي واحدة من أهم مرتكزات صناعة الطفل العراقي وإعداده إعدادا جيدا وتنشئته التنشأة الحسنة من اجل عراق امن ومستقر ..

من هنا تقع على الباشا علي عويد وعلى زملاءه في الدار مسؤولية كبيرة لا أظن أنها مستحيلة لكنها ليست سهلة وهو وزملاءه قادرون على قهر المستحيل ..
للدكتور علي عويد مجموعة من المؤلفات اذكر منها (الانسحاب البريطاني من الخليج) و(ذاكرة بغداد الثقافية) التي أنجزها بمشاركة مجموعة من الباحثين ..
حصل على العديد من التشكرات والشهادات التقديرية تثمينا لجهوده المهنية والاكاديمية والثقافية ..

هو عضو في العديد من المنظمات والاتحادات والنقابات المحلية والعربية والدولية في مقدمتها عضويته في نقابة الصحفيين العراقيين وفي انتخابات سابقة اجرتها الاسرة الصحفية العراقية فاز الدكتور علي عويد نائبا لنقيب الصحفيين ..

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
التوقيت الان
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار
top